شركات تداول العملات المرخصة في السعودية

يعد سوق تداول العملات (الفوركس) الأضخم على الإطلاق بين الأسواق المالية، نظراً لتخطي حجم التداول اليومي به حاجز 6.6 تريليون دولار أمريكي تقريباً، لهذا كان من الطبيعي أن تتضاعف عمليات البحث عن شركات تداول العملات المرخصة في السعودية والجديرة بالثقة، فإن كنت أحد هؤلاء فقد وصلت أخيراً للعنوان الصحيح، وفيما يلي نعرض لك قائمة بأهم شركات التداول النشطة بالمملكة والمُنظمة قانوناً بموجب اعتمادها من قبل أبرز الجهات الرقابية حول العالم.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

محتويات

حظي تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت باهتمام سعودي كبير على مدار العقد الماضي، بل أن المملكة قد صُنفت -وفق عدة تقارير- ضمن أكثر الدول استثماراً بهذا المجال، يمكن إرجاع السر في ذلك إلى تزايد أعداد شركات تداول العملات المرخصة في السعودية خلال تلك الفترة، بجانب ما يتوفر في سوق الفوركس نفسه من مزايا متعددة ومتنوعة جعلت منه الخيار الأفضل في تقدير الكثيرين ممن يرغبون في استثمار أموالهم وتنميتها، من أبرز تلك المزايا ما يلي:

  1. حجم التداول المرتفع وما يقابله من تدفقات ضخمة للسيولة.
  2. التنفيذ اللحظي للصفقات والاستفادة القصوى من تحركات الأسعار.
  3. سهولة الوصول إلى منصة التداول بأي وقت ومن أي مكان (24 ساعة، 5 أيام أسبوعياً).
  4. يمتاز بقدر أكبر من الشفافية ويصعب التلاعب في حركة الأسعار به.
  5. سهولة متابعة المتغيرات والمستجدات في سوق الفوركس.

يُضاف إلى ما سبق عامل آخر بالغ الأهمية ساهم في مضاعفة الإقبال على التداول عبر الإنترنت بمفهومه العام وتداول العملات بشكل خاص، ألا وهو اعتماد آلية الربح على الفروق الناتجة عن أي تحرك بسيط في أسعار العملات التي يتم تداولها مقابل بعضها البعض، بناءً عل ذلك يمكن للمتداول الاستفادة من تحرك السوق بأي من الاتجاهين، ذلك من خلال عقد صفقات شراء في حالة الصعود أو فتح صفقات بيع حال تحركه بالاتجاه المعاكس أي الهبوط.

كيف تحدد أفضل شركات تداول العملات في السعودية؟

حدد الخبراء في عالم تجارة الفوركس والتداول عبر الإنترنت مجموعة من الأسس والمعايير التي يمكن من خلالها تقييم شركات التداول، يأتي عامل الحماية والأمان بطبيعة الحال في الصدارة، لذا أول النصائح بهذا الصدد تتمثل في التعرف على جهات اعتماد شركات تداول العملات المرخصة في السعودية لضمان سلامة وضعها القانوني.

ينصح باختيار شركات التداول العالمية التي تقدم خدماتها بمنطقة الشرق الأوسط، شرط أن تكون مرخصة وخاضعة لإشراف الجهات الرقابية الكبرى مثل لجنة السلوك المالي البريطاني (FCA) أو هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC) وما يماثلهما، هذا إلى جانب بعض الأمور الأخرى التي يجب الإلمام بها لضمان تجربة استثمارية أكثر فعالية وسهولة ونجاحاً وأبرزها:

  1. معرفة أزواج العملات المتوفرة عبر شركة التداول ومدى تنوعها.
  2. تعرف على حجم السبريد الذي يوفره وسيط التداول.
  3. حجم الرافعة المالية وإن كانت ثابتة أم مرنة.
  4. تأكد من عدم وجود أي رسوم أو عمولات خفية.
  5. تفقد أنواع الحسابات وقارن الاختلافات بينها.
  6. أدوات التحليل المُقدمة من الوسيط ومدى فعاليتها.
  7. تقييم مستوى خدمة العملاء.

أفضل شركات العملات المرخصة في السعودية

بعد أن تعرفنا على آلية تحديد أفضل شركات تداول العملات نترككم الآن بقائمة شركات العملات المرخصة في السعودية مع شرح بسيط عن كل شركة وهم:

  • شركة Evest مرخصة في قبرص CySEC.
  • شركة AvaTrade مرخصة في أبوظبي ADGM.
  • شركة XTB مرخصة في دبي DFIC.
  • شركة Exness مرخصة في بريطانيا FCA.

شركة Evest

تعد شركة Evest من أفضل شركات تداول العملات المرخصة حيث توفر خدمات عديدة للمتداولين ومنها:

  • مدراء حسابات للمساعدة في التداول لدى المبتدئين.
  • تداول على العملات والفوركس.
  • تداول على الأسهم بدون عمولة
  • حسابات بنكية في داخل المملكة لتسهيل عملية السحب والايداع.

شركة AvaTrade

شركة AvaTrade وسيط مرخص في أكثر من ٦ قارات ويمتاز هذا الوسيط بالامور التالية:

  • تراخيص وتنظيمات دولية في ٦ قارات مختلفة.
  • منصة تداول ملائمة لجميع أجهزة الهواتف الحديثة.
  • مكاتب محلية في أبوظبي

شركة XTB

منصة XTB مخصصة لمحترفي التداول ولمن يبحث عن ادوات تداول احترافية حيث توفر الشركة ما يلي:

  • منصة xStation الاحترافية في التداول.
  • مواد تعليمية واكاديمية تداول غنية في المواد التعليمية.
  • قناة Telegram خاصة تنشر أخبار السوق لحظة بلحظة.

شركة Exness

ما يميز Exness عن غيرها أنها منصة تداول احترافية لمن لديهم الخبرة في ادارة محافظهم لوحدهم حيث توفر المنصة:

  • منصة لمحترفي التداول تعمل على جميع الأجهزة.
  • حسابات Zero account
  • وصول للحسابات من خلال سيرفرات MetaTrader 4 و MetaTrader 5
  • دعم فني ٢٤/٧

كيف يتم تداول العملات عبر الإنترنت؟

يتم تداول العملات عبر الإنترنت من خلال ما يُعرف بمسمى نظام الأزواج، هذا النظام يتشابه نسبياً مع المقايضة نظراً لاعتماده على تداول عملة مُحددة مقابل عملة أخرى سواء بالبيع أو الشراء، مثال ذلك تداول زوج الدولار مقابل اليورو المُشار إليه بـ (USD/EUR)، يُطلق على العملة الأولى اسم عملة الأساس بينما يشار للثانية بمُسمى العملة المقابلة، يتحقق الربح من خلال فرق السعر الناتج عن تحركات كلا العملتين المتقابلتين سواء صعوداً أو هبوطاً.

تتيح شركات تداول العملات المرخصة في السعودية تداول عدد غير محدود من أزواج العملات بحرية تامة، لكن مع شيوع التداول الرقمي عبر الإنترنت أصبحت أزواجاً بعينها هي المفضلة بدرجة أكبر لدى المتداولين المحترفين، مما أدى إلى تصنيف أبرز أزواج العملات إلى ثلاثة فئات رئيسية وهي:

  1. الأزواج الرئيسية MAJORS: يشار بها إلى الأزواج التي تكون عملة الدولار الأمريكي قسماً بها، أما العملة المقابلة تكون واحدة من العملات الأربعة الرئيسية (اليورو، الجنيه الاسترليني، الين الياباني، الفرنك السويسري).
  2. الأزواج الثانوية MINORS: يظل الدولار الأمريكي أحد طرفي الزوج بهذا النوع، لكن يقابله أحد العملات الثانوية مثل (الدولار الأسترالي، الدولار الكندي... إلخ).
  3. الأزواج المتقاطعة CROSSES: يتم إخراج الدولار الأمريكي تماماً من معادلة هذه الفئة من الأزواج ويكون طرفي الزوج عملات أخرى سواء رئيسية أو ثانوية.

هل تحتاج مساعدة لتبدأ تداول العملات؟

يمثل اختيار شركات التداول المناسبة الركيزة الأساسية التي تقوم عليها أي تجربة تداول ناجحة وآمنة في ذات الوقت، فإن كنت تحتاج مساعدة لتحديد الأفضل بين شركات تداول العملات المرخصة في السعودية والأكثر ملائمة لك بينها، فلا يفصلك عن تلقي الإجابة الوافية والكاملة التي تبحث عنها سوى نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" الموجودة أسفل هذه الفقرة.

يُمكنك ذلك الخيار من التواصل بصورة مباشرة عبر تطبيق WhatsApp مع أحد خبراء موقع يقين، حيث يسعدنا دوماً الإجابة على كافة تساؤلاتك حول تداول العملات عبر الإنترنت، فضلاً عن توجيهك إلى أفضل الخيارات المتوفرة أمامك في ضوء الفهم المتعمق لاحتياجاتك وتطلعاتك وتوقعاتك لتلك التجربة الاستثمارية.

احصل علي استشارة مجانية

هل يمكن تداول العملات عبر حسابات إسلامية؟

يأتي حساب التداول الإسلامي على رأس الأولويات التي يبحث عنها المتداول السعودي، لذا حرصت كبرى شركات التداول -بما في ذلك الشركات الأجنبية الناشطة بالعالم العربي- على إتاحة هذا الخيار، الذي يُمكن مستخدمه من الاستفادة بكامل مزايا التداول الرقمي، لكن دون فرض أي نوع من العمولات التي قد تحتوي على شبهة ربا أو مُعاملة مالية تخالف في طبيعتها تعاليم الدين الحنيف.

هل يمكن تداول العملات مع وسيط أجنبي؟

نعم يمكن تداول العملات من داخل المملكة العربية السعودية أو أي دولة أخرى من خلال شركة وساطة أجنبية، بل أن البعض يرون ذلك الخيار الأفضل نظراً لما تقدمه هذه الشركات الرائدة من خدمات خاصة مميزة، بجانب اعتمادها لأفضل المنصات الرقمية وأكثرها تطوراً مثل منصة MT4 ومنصة MT5، لكن يجب أولاً وقبل كل شيء -كما أشرنا سلفاً- فحص التراخيص الخاصة بتلك الشركات والتأكد من سلامتها.

جدير بالذكر أن العديد من شركات تداول العملات المرخصة في السعودية -والمقصود هنا الشركات الأجنبية- تدعم المتداول العربي بعدة صور، يمكن إيجاز أهمها في النقاط التالية:

  1. إتاحة خيار حساب التداول الإسلامي.
  2. طاقم خدمة عملاء موجه للشرق الأوسط وناطق بالعربية.
  3. توفير نسخة باللغة العربية من الموقع الرسمي للشركة.
  4. اعتماد وسائل الإيداع والسحب المعتمدة في المملكة السعودية.

ما هي الرافعة المالية؟ وما فائدتها؟

تمثل الرافعة المالية أحد أوجه التسهيلات أو الخدمات المميزة التي تقدمها شركات التداول والتي يتفرد بها سوق الفوركس، تهدف تلك الأداة -أي الرافعة المالية- إلى مضاعفة القدرة الشرائية للمبالغ المودعة فعلياً في حسابات التداول، الأمر الذي يُمكن المتداول من فتح صفقات بمبالغ أكبر وبالتبعية مضاعفة قيمة الأرباح المحتمل تحقيقها، مثال ذلك: "1000 دولار أمريكي (قيمة الإيداع) × 1 : 100 (رافعة مالية) = 10.000 دولار أمريكي (القيمة الشرائية)"

يتبيّن من المثال السابق أن عند استعمال رافعة مالية قدرها 1: 100، فإن هذا يعني أن كل دولار أمريكي واحد مُودع في الحساب يمكنه فتح صفقات بقيمة 100 دولار أمريكي داخل السوق، بالتبعية عند استثمار مبلغ قيمته 1000 دولار كمثال فإن القيمة الشرائية سوف تتضاعف حتى 10.000 دولار أمريكي، يعد هذا الأمر ذو أهمية بالغة خاصة بالنسبة للمبتدئين ممن يفضلون استثمار مبالغ بسيطة أو متوسطة في بادئ الأمر. 

يجب التنويه هنا إلى أن الرافعة المالية تمثل سلاحاً ذا حدين، حيث أنها كما تضخم قيمة الأرباح المُحتملة فإنها في ذات الوقت تضخم من حجم الخسائر حال التعرض لها، لهذا ينصح دوماً بتفعيل آليات إدارة المخاطر عند بدء التداول عبر الإنترنت للحد من مخاطر السوق، كما تعد الرافعة المالية المرنة خياراً أفضل من الرافعة الثابتة نظراً لأنها تتيح للمتداول فرصة التحكم في مقدار مُضاعفة رأس ماله وبالتالي إدارة المجازفات التي يتخذها بشكل فعال أكثر.

ما دور الجهات الرقابية في سوق الفوركس؟

ذكرنا مراراً أن المعيار الأول لتحديد شركات التداول الأفضل يتمثل في التأكد من اعتمادها وترخيصها من الجهات الرقابية، لكن يبقى السؤال هنا ما هي تلك الجهات وما الدور الذي تقوم به تحديداً؟. يمكن إيجاز الإجابة في أن الجهات الرقابية في أسواق المال تتخذ إحدى صورتين إما أنها جهات حكومية أو منظمات مستقلة، في كلتا الحالتين فإنها الجهات المنوطة بمنح التراخيص التي تمارس شركات التداول نشاطها بموجبها.

تتولى الجهات الرقابية كذلك مهمة الإشراف على نشاط تلك الشركات، كما تتضمن صلاحيتها مراجعة أعمالها بصفة دورية أو التفتيش على مقارها بشكل مفاجئ، ذلك بهدف ضمان تفعيل بروتوكولات حماية أموال المودعين وضمان عدم التلاعب بأي شكل من الأشكال. من أبرز وأهم تلك الجهات ما يلي:

  1. هيئة السلوك المالي البريطاني FCA
  2. لجنة الأوراق المالية والبورصات CySEC
  3. هيئة الأوراق المالية الأسترالية ASIC
  4. الهيئة الرقابية في هونغ كونغ SFC
  5. هيئة الإشراف على السوق المالي في سويسرا FINMA

هل تداول الفوركس قانوني في المملكة العربية السعودية؟

تداول العملات الأجنبية أو ما يسمى تداول الفوركس غير مرخص في المملكة العربية السعودية من قبل هيئة السوق المالية لكن يمكن تداول الفوركس من خلال شركات مرخصة دولياً أو محلياً في دول عربية مثل الامارات العربية المتحدة والاردن وغيرها. وننصح بالتعامل مع شركات تداول فوركس مرخصة عند فتح حساب تداول في العملات فقط لا غير.

هل هناك شركات تداول فوركس مرخصة محلياً في المملكة العربية السعودية؟

لا يوجد شركات تداول فوركس مرخصة في السعودية. لكن يمكن فتح حساب تداول مع شركات فوركس مرخصة مثل تلك الشركات المدرجة في صفحات موقع يقين حيث أن هذه الشركات تسمح بفتح حسابات تداول بدون مشاكل من داخل المملكة العربية السعودية وتدعم المستثمر السعودي من جميع النواحي.

هل يمكن تداول الفوركس بطريقة اسلامية بدون عمولات ربوية؟

طبعاً يمكن ذلك من خلال فتح حساب تداول فوركس اسلامي معفي من عمولة التبييت أو ما تسمى عمولة تبييت الصفقات السواب وهذا الحساب مخصص لمن يريد التداول بحسابات بدون عمولات ربوية حرام.

هل يمكن تحقيق الربح من تداول الفوركس؟

يعد سوق تداول الفوركس من أكثر الاسواق ربحية بسبب التقلبات الكبيرة التي تحصل في السوق بشكل يومي. لكن هذا السوق مخصص لمن لديهم خبرة كافية في ادارة التداول والاستثمار بشكل كبير حيث يعد سوق ذو مخاطر عالية على من ليس لديه أي خبرة في التداول لذلك ننصح بدراسة التداول بشكل كبير قبل دخول سوق الفوركس.

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر