في حال تفكر في الاستثمار داخل سوق الأوراق المالية والأسهم عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية، فلا بد أن تتطرق إلى مفهوم الأرباح الموزعة أو توزيعات الأرباح للأسهم، لأن هذا المفهوم مهم جداً حينما يتعلق الأمر باختيار أفضل الشركات التي تقوم بتوزيع أرباح، حيث أن تلك الشركات التي توفر أعلى عوائد وتوزيعات أرباح دائماً ما تحتل مكانة بارزة في المحافظ الاستثمارية للعديد من المستثمرين، وبلا شك فإنها تجذب أيضاً العديد من المستثمرين الجدد لما لها من ميزات تضيفها على استثمارهم. 

فما هي الأرباح الموزعة؟ وكيف يتم احتسابها؟ وما هي أهميتها للمستثمرين؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنقوم بالإجابة عنها بشكل مفصل من خلال هذه المقالة، تابعوا القراءة معنا.

مفهوم الأرباح الموزعة

توزيعات الأرباح هي عبارة عن الأرباح التي تقوم الشركات بتوزيعها على المساهمين فيها أو الذين يمتلكون أسهمها على أساس منتظم، وعادةً ما تكون الشركات التي تقوم بتوزيع الأرباح على المساهمين هي شركات راسخة وذات سمعة كبير عالم الأسواق المالية، كما أنها تتمتع بأرباح ثابتة وسجل طويل في توزيع الأرباح على المستثمرين الذين يستثمرون ويتداولون من خلال أسهمها بواسطة أفضل مواقع التداول. ويتم دفع معظم توزيعات الأرباح على أساس ربع سنوي، ولكن قد يتم دفع البعض الآخر منها شهرياً أو سنوياً أو حتى مرةً واحدةً على شكل توزيعات أرباح خاصة. وفي حين أن أسهم توزيعات الأرباح معروفة بانتظام مدفوعات أرباحها، إلا أن بعض الشركات خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة قد تقوم باقتطاع توزيعات الأرباح، وذلك من أجل الحفاظ على السيولة النقدية لديها. 

ما هي أنواع الأرباح الموزعة؟ 

تقوم الشركات التي توزع أرباحاً على أسهمها بدفع هذه الأرباح للمساهمين خلالها والمتداولين عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة على عدة أشكال، فيما يلي نذكر لكم أهم أنواع توزيعات أرباح الأسهم: 

  1. الأرباح النقدية: 

تعتبر توزيعات الأرباح النقدية النوع الأكثر شيوعاً من أنواع توزيعات الأرباح التي تدفعها الشركات، حيث يتلقى فيها المستثمرون مبلغ الأرباح الموزعة مباشرةً في حساباتهم المصرفية عن كل سهم يملكونه. وعادةً ما يتم دفع أرباح الأسهم النقدية بشكل منتظم، وتوفر توزيعات الأرباح النقدية للمستثمرين دخلاً منتظماً. 

  1. توزيعات الأرباح على شكل أسهم: 

توزيعات الأرباح على شكل أسهم هي عبارة عن منح أسهم إضافية في الشركة بدلاً من تلقي توزيعات الأرباح على شكل نقود، وتقرر الشركات عادةً منح أسهم للمستثمرين عندما ترغب في توزيع الأرباح ولكنها لا تملك احتياطات نقدية كافية أو أنها لا تريد الاستغناء عن مواردها النقدية. ويعتمد عدد توزيعات الأرباح على شكل أسهم التي يتم منحها للمساهمين، على نسبة حصصهم من الأسهم في الشركة، فعلى سبيل المثال: إذا قامت شركة ما بإصدار أرباح بنسبة 10% من الأسهم، فسيحصل المستثمر على سهم إضافي واحد مقابل كل عشرة أسهم مملوكة. ويمكن للمستثمرين الذين يرغبون في الحصول على النقد أن يقوموا ببيع تلك الأسهم في السوق الثانوية. 

  1. برامج إعادة توزيع الأرباح: 

يسمى برامج إعادة توزيع الأرباح أيضاً DRIPS، وفي هذا النوع يتم إيداع توزيعات الأرباح النقدية في الحسابات المصرفية للمساهمين، ولكن تسمح لهم هذه البرامج باستثمار مدفوعات الأرباح بشكل تلقائي للحصول على مزيد من الأسهم في الشركة، وعادةً ما تكون خالية من العمولات وبأسعار منخفضة مقارنةً بسعر السهم السائد. ويتمتع هذا النوع بمزايا لكل من المساهمين والشركات، حيث تستفيد الشركات من امتلاك رأس مال إضافي قابل للاستخدام، بينما يحصل المساهمون على أسهم إضافية تساعدهم في جني المزيد من العوائد. 

  1. توزيعات الأرباح الخاصة: 

تعدّ توزيعات الأرباح الخاصة من نوع توزيعات الأرباح التي تقوم به الشركات على جميع الأسهم للشركة، ولكن لا تكون بشكل منتظم مثل توزيعات الأرباح العادية، بل تكون في مناسبات خاصة وأوقات معينة تحددها الشركة. 

  1. توزيعات الأرباح الممتازة: 

يعتبر نوع توزيعات الأرباح الممتازة من توزيعات الأرباح مخصصة للأسهم الممتازة، والتي تختلف عن الأسهم العادية في كونها تمتاز بتحديد عائد ثابت يحصل عليه صاحب السهم الممتاز قبل إجراء توزيعات الأرباح للأسهم العادية، وبعد ذلك يحصل المساهمون أيضاً على نصيبهم من توزيعات الأرباح العادية. ولكن في حال عدم قدرة الشركة على توزيع الأرباح الممتازة بسبب عدم تحقيقها لأرباح تغطي مقدار التوزيعات، تقوم الشركة بتأجيل دفع هذه التوزيعات ولكنها لا تُلغى. 

لإنشاء حساب تداولو المضاربة على أفضل الأسهم التي توزع أرباح، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

كيف يتم حساب الأرباح الموزعة؟ 

طريقة حساب توزيعات الأرباح هو ببساطة الفرق بين تكلفة الاستثمار الذي قام فيه المستثمر من خلال امتلاكه لأسهم شركةٍ ما، والمبلغ الذي قام باسترداده بفضل تحصيل الأرباح. وتتم عملية حساب الأرباح الموزعة عن طريق المعادلة التالية: 

(قيمة الأرباح السنوية للسهم الواحد / سعر السهم الحالي) * 100% 

شركات تداول مرخصة توفر دورات تعليمية حول تداول الاسهم ابتداء من 250$ بحساب حقيقي

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • فوائد الأرباح الموزعة للمستثمرين 

    يلجأ العديد من المستثمرين إلى استثمار أموالهم في أسهم الشركات التي توزع أرباحاً عبر أفضل منصات التداول العالمية، وذلك لما تقدمه هذه الأسهم من مزايا وفوائد كبيرة للمستثمرين وتساعدهم في تحقيق أهدافهم الاستثمارية. فيما يلي نذكر لكم أهمية الأرباح الموزعة وما فائدتها للمستثمر: 

    • أداة مهمة لتقييم السهم: 

    تماماً كباقي المقاييس الأخرى التي يستخدمها المحللون لتقييم أداء الأسهم، توفر توزيعات الأرباح نقطة تحليل مفيدة في تقييم أداء السهم. ويعتبرها البعض من أهم المعلومات المالية عن الشركة، حيث يعكس استمرار توزيع الأرباح أن أداء الشركة يسلك الطريق الصحيح وأنها تمتلك تدفق نقدي حقيقي لتسديد توزيعات الأرباح. 

    • تساعد في تقليل المخاطر وزيادة الأرباح: 

    حيث أن الأسواق المالية من المعروف أنها تتمتع بمخاطرة عالية، كما أن أسعار الأسهم قد ترتفع أو تنخفض بشكل مفاجئ. لذا توفر توزيعات الأرباح على الأقل عائداً جزئياً على الاستثمار، ومن النادر أن تتوقف الشركات عن توزيع أرباحها بل قد تزداد نسبة توزيع الأرباح مع مرور الوقت والأداء الجيد للشركة. 

    • تساعد في تعزيز سعر السهم: 

    قيام الشركات بتوزيعات الأرباح لحاملي أسهمها يساعد بشكل فعال في تحسين سعر السهم نفسه، فبمجرد الإعلان عن توزيعات الأرباح تصبح الأسهم أكثر جاذبية للمستثمرين، وبالتالي يزيد الطلب على السهم، مما يعزز سعره والذي يترجم على شكل ربحية أعلى لحامل السهم. 

    ما هي العوامل التي تؤثر على الأرباح الموزعة؟

    توجد عدة عوامل التي تؤثر على توزيعات الأرباح للشركات، وفهم هذه العوامل يساعدك كمستثمر في فهم سياسات توزيعات الأرباح والقرارات المالية للشركات. فيما يلي بعض العوامل الرئيسية التي تؤثر على الأرباح الموزعة: 

    • أداء الشركة: 

    يعد أداء الشركة ونموها الاقتصادي من أهم العوامل التي تؤثر بشكل ملحوظ في تحديد توزيعات الأرباح. فإذا كانت الشركة تحقق أرباحاً متزايدة ومستدامة، فمن المتوقع أن تكون قادرة على توزيع مبالغ أكبر على شكل أرباح للمساهمين. 

    • استراتيجية الشركة: 

    تؤثر عملية توزيع الأرباح على قدرة الشركة على تمويل نموها ومشاريعها الجديدة، ففي حال كانت الشركة تتبع استراتيجية تعزيز وتطوير النمو الخاص بها، فقد تلجأ إلى توجيه مواردها المالية للاستثمار في توسيعات أو عمليات تطوير جديدة، ومن ثم تقلل من توزيعات الأرباح أو تقوم باستبعادها تماماً. على عكس الشركات الأخرى التي تفضل تقديم توزيعات أرباح منتظمة ومستمرة لجذب المساهمين والاحتفاظ بهم. 

    • الديون والالتزامات المالية: 

    قد تكون الشركة ملزمة بديون أو التزامات مالية، وقد يتعين عليها تخصيص جزء من الأرباح لسداد هذه الديون، مما قد يؤثر على مبلغ توزيعات الأرباح على المساهمين. 

    • الظروف الاقتصادية: 

    تلعب الظروف الاقتصادية دوراً في تحديد توزيعات الأرباح، ففي حال انخفاض النمو الاقتصادي أو مواجهة الشركة لضغوطات في الأسواق المالية، فقد تلجأ إلى تخفيض الأرباح الموزعة أو تأجيلها حتى تتمكن من تحسين التوازن المالي. 

    كيف يمكن الاستثمار في شركات توزيعات الارباح العالمية من المملكة العربية السعودية؟

    يمكن الاستثمار في شركات توزيعات الأرباح العالمية من داخل السعودية عبر منصات التداول العالمية المرخصة عالميا و الموثوقة للتعامل إقليميا، كونها حريصة على أموال عملائها و تعتمد معايير هيئات تنظيمية معتبرة. هذه هي افضل شركات الوساطة المرخصة في السعودية و الموصى بها من قبل دكتور فوّاز للتعامل معها بأمان:

    1. شركة Evest العالمية

    شركة ايفست Evest

    شركة ايفست Evest

    تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مدراء حسابات ودورات تدريبية
    • أكاديمية تداول متقدمة جداً

    العيوب

    • ترخيص دولي فقط

    1. شركة Avatrade 

    شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

    الميزات

    • تراخيص محلية - ADGM
    • حسابات اسلامية متقدمة
    • منصة تداول خيارات الفانيلا

    العيوب

    • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

    1. شركة XTB 

    شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

    الميزات

    • تراخيص محلية DFSA
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات

    للحصول على استشارة مجانية حول أفضل شركات تداول الأسهم التي توزع أرباح، لا تتردد في طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

    احصل علي استشارة مجانية