التداول المتأرجح هي استراتيجية تداول تتضمن شراء الأسهم أو الأدوات المالية الأخرى لفترة قصيرة من الوقت، عادة لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع، بهدف الربح من حركات الأسعار أو "التذبذبات" في السوق. يستخدم متداولو التحركات الفنية لتحديد الاتجاهات والأنماط في السوق، و يهدفون إلى دخول وخروج الصفقات في نقاط استراتيجية لتحقيق المكاسب.

تختلف استراتيجية التداول المتأرجح عن التداول اليومي، حيث يشتري ويبيع المتداولون الأوراق المالية في نفس يوم التداول، ويعتبر التداول المتأرجح أسلوبًا شائعًا للمتداولين الذين يرغبون في الاستفادة من التذبذبات السوقية القصيرة الأجل مع تقليل المخاطر المرتبطة بالتداول اليومي أو الاستثمار الطويل الأجل. 

يستخدم المتداولون المتأرجحين نهج التحليل الفني بشكل أساسي للبحث عن فرص التداول، وقد يستخدم المتداولون المتأرجحين التحليل الأساسي بالإضافة إلى تحليل اتجاهات الأسعار وأنماطها. 

منصات مرخصة توفر دورات تعليم التداول المتأرجح لأصحاب الحساب الحقيقي

هذه هي قائمة منصات التداول المرخصة التي توفر لعملائها الحقيقيين دورات تعليم الاستثمار و التداول عند فتح حسابات حقيقية ابتداء من 250$ فقط 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  •  

    ما هو الفرق بين التداول المتأرجح والتداول اليومي؟ 

    التداول المتأرجح "Swing Trading" يختلف عن التداول اليومي (Day Trading) بشكل رئيسي في المدة الزمنية التي يتم فيها الاحتفاظ بالصفقات. في التداول المتأرجح، يعتمد المتداول السعودي على سبيل المثال لدى شركات التداول المرخصة على تحليل الأسعار السابقة والاتجاهات العامة لتحديد الفرص المستقبلية للتداول، ويعمل على الاحتفاظ بالصفقات لعدة أيام أو حتى عدة أسابيع. 

    بينما في التداول اليومي"Day Trading"، المفضل على المضارب الكويتي لدى شركات التداول المرخصة في الكويت، يتم شراء وبيع الأسهم أو الأدوات المالية خلال نفس اليوم، ويعتمد المتداول على تحليل الاتجاهات اليومية والتغيرات الفورية في الأسعار لتحديد الفرص المستقبلية.

    بالإضافة إلى ذلك، يتطلب التداول اليومي العمل بشكل مكثف خلال ساعات السوق، ويعتمد على الاستجابة السريعة للتغيرات في الأسعار والأخبار الاقتصادية. في حين أن التداول المتأرجح يتيح للمتداولين المزيد من الوقت والمرونة في اتخاذ القرارات التجارية وتحليل الأسواق.

    مميزات وعيوب التداول المتأرجح؟

    مزايا التداول المتأرجح:

    • الوقت أقل: يتطلب التداول المتأرجح وقتًا أقل للتداول من التداول اليومي.
    • الإمكانية المحتملة لتحقيق عوائد أعلى: حيث يهدف المتداولون المتأرجحين إلى استغلال حركات الأسعار القصيرة الأجل، مما يعطيهم إمكانية لتحقيق عوائد أعلى مقارنة بالمستثمرين طويلي الأجل.
    • انخفاض المخاطر مقارنة بالتداول اليومي: ينطوي التداول المتأرجح على الاحتفاظ بالمراكز لبضعة أيام إلى أسابيع، مما يقلل المخاطر مقارنة بالتداول اليومي الذي يستمر لبضع دقائق إلى ساعات.
    • المرونة: حيث يسمح التداول المتأرجح للمتداولين بالمشاركة في السوق دون الحاجة إلى مراقبة مراكزهم بشكل مستمر.
    • سهولة عملية التداول: يمكن للمتداولين المتأرجحين الاعتماد بشكل حصري على التحليل الفني، مما يبسط عملية التداول. طريقة يعتمدها المستثمرين في دبي وأبو ظبي لدى شركات التداول المرخصة و الموثوقة للتعامل من الامارات

    عيوب التداول المتأرجح:

    • يتطلب المزيد من الوقت مقارنة بالاستثمار الطويل الأجل: حيث يتطلب التداول المتأرجح المزيد من الوقت والجهد مقارنة بالاستثمار الطويل الأجل، حيث يحتاج المتداولون إلى متابعة اتجاهات السوق والأخبار بانتظام. هذا  ما يميّز المستثمر العماني لدى شركات التداول المرخصة في سلطنة عمان.
    • خطر الخسائر: على الرغم من أن التداول المتأرجح يمكن أن يكون أقل خطورة من التداول اليومي، فإنه لا يزال ينطوي على خطر الخسارة إذا اتخذ المتداول قرارًا خاطئًا أو فشل في تنفيذ استراتيجيات إدارة المخاطر.
    • الرسوم والعمولات: يمكن أن يؤدي التداول المتكرر إلى دفع عمولات ورسوم أعلى، مما يمكن أن يؤثر على الأرباح. 

    للحصول على مزيد من المعلومات حول فتح حساب تداول حقيقي ابتداء من 250$ فقط و الانضمام لدورات تعليم التداول عبر منصات مرخصة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

    استراتيجيات التداول المتأرجح

    1. تداول تقاطع المتوسطات المتحركة: تشمل هذه الاستراتيجية استخدام متوسطتين متحركتين، واحدة قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى، ويتم الشراء أو البيع عندما تتقاطع المتوسطات المتحركة، وتحظى استراتيجية التداول هذه بشعبية كبيرة بين المتداولين عبر منصات تداول الذهب المرخصة، وتعتمد على استخدام متوسطات متحركة بسيطة (SMAs)، في التداول المتأرجح عادة ما يتم استعمال المتوسطات المتحركة البسيطة SMAs لمدة 10 و20 يوم، على نفس الرسم من أجل حساب حركتها التالية. الفكرة الأساسية ترتكز على تحديد نقطة التقاطع بينهما. تقاطع المتوسط المتحرك البسيط SMA لمدة 10 أيام فوق المتوسط المتحرك البسيط SMA لمدة 20 يوم، يشير إلى تغير السعر نحو الاتجاه الصاعد وهي إشارة شراء. بينما قطع المتوسط المتحرك البسيط لمدة 20 يوم نحو، فإنه يشير إلى تحول الاتجاه نحو الهبوط و تعد إشارة بيع للمتداولين.
    2. تصحيح فيبوناتشي: تشمل هذه الاستراتيجية استخدام التصحيحات فيبوناتشي لتحديد مستويات الدعم والمقاومة المحتملة. يمكن للمتداولين الشراء عندما يصل السهم إلى مستوى الدعم والبيع عندما يصل إلى مستوى المقاومة. اداة تصحيحات فيبوناتشي متوفرة على أفضل منصات التداول عبر الانترنت.
    3. مستويات الدعم والمقاومة: توضح هذه المستويان متى يمكن للأسعار أن تغير اتجاه حركاتها. مستوى الدعم يشير إلى نطاق سعر على الرسم البياني تحت مستوى سعر السوق الحالي، أين يمكن للمشترين السيطرة على السوق وعندها يبدأ السعر في الصعود بعد أم كان يتحرك في الاتجاه الهابط. في المقابل، مستوى المقاومة هو نطاق سعر فوق مستوى السعر السوق الحالي، أين يمكن أن ينعكس الاتجاه حركة السعر الصاعد ويسيطر البائعون على السوق تحديد هذه المستويات يمكن أن يساعد المتداولين على بناء استراتيجية تداول قوية، حيث يمكن الشراء عند اقتراب أو ملامسة السعر لمستوى الدعم ووضع وقف الخسارة أسفله مباشرة أو البيع عند ملامسة أو الاقتراب من مستوى المقاومة مع وضع وقف الخسارة فوقه مباشرة.

    لإتقان طريقة التداول عند مستويات الدعم و المقاومة، ننصح بالانضمام إلى دورات تعليم التحليل الفني من خلال فتح حساب حقيقي لدى شركات الوساطة المرخصة ابتداء من مبلغ يتراوح بين 250$ - 300$ فقط.

    1.  تقاطع الماكد MACD: تعد استراتيجية التداول هذه واحدة من أسهل الطرق وأكثرها موثوقية لتحديد اتجاه حركة الأسعار والانعكاسات. مؤشر الماكد MACD، أو مؤشر تقارب المتوسطات المتحركة، يحسب معدل الارتباط بين متوسطين متحركين (MA) للأسعار مع بعضهما البعض. أحدهما أسرع من الآخر، مما يعني أنه يتفاعل مع تغيرات الأسعار بسرعة أكبر، تعتمد استراتيجية تقاطعات الماكد MACD على دراسة خط الماكد MACD و خط الإشارة. عندما يعبر خط الماكد MACD خط الإشارة، فإنه يدّل على بداية اتجاه جديد. إذا كان MACD فوق خط الإشارة، فإنه يعطي إشارة شراء. ومع ذلك، إذا كان تحته، فإنه يعطي إشارة بيع، كما ترى، هذه الاستراتيجيات هي طريقة رائعة لمعرفة متى يبدأ اتجاه جديد وما إذا كان من الأفضل التمسك بنظرة هابطة أو صاعدة لحركة السعر في السوق.

    يجب على المتداولين المتأرجحين أن يكونوا لديهم فهم صلب للتحليل الفني وإدارة المخاطر قبل تنفيذ أي استراتيجيات تداول. كما يجب أن يكون لديهم خطة تداول جيدة والالتزام والتقيد بها. 

    كيفية تطبيق استراتيجيات التداول المتأرجح

    تطبيق استراتيجيات التداول المتأرجح يتطلب إجراءات محددة. بما أن التداول يتم عبر الإنترنت، فإنه يتطلب الاشتراك مع شركات تداول مرخصة يحبّذ مع اسبريد منخفض، ثم إنشاء حساب تداول حقيقي لديها. وفيما يلي الخطوات العامة التي يمكن اتباعها لتطبيق استراتيجيات التداول المتأرجح:

    1. تحليل الرسوم البيانية: يتطلب تطبيق استراتيجيات التداول المتأرجح تحليل الرسوم البيانية للسهم أو العملة. يمكن استخدام التحليل الفني لتحديد اتجاه السعر ومستويات الدعم والمقاومة وإشارات الانعكاس.
    2. تحديد نقاط الدخول والخروج: بعد تحليل الرسم البياني، يجب تحديد نقاط الدخول والخروج. يمكن استخدام الاستراتيجيات المتأرجحة المختلفة المذكورة في الإجابة السابقة.
    3. إدارة المخاطر: يجب تحديد مستويات الخسارة المقبولة والتأكد من وضع أوامر وقف الخسارة لتقليل المخاطر.
    4. تطبيق الاستراتيجية: بعد تحليل الرسوم البيانية وتحديد نقاط الدخول والخروج وإدارة المخاطر، يمكن تطبيق الاستراتيجية عن طريق وضع الأوامر المناسبة على منصة التداول عبر الإنترنت.
    5. التداول بشكل مسؤول: يجب على المتداولين أن يتدربوا بشكل جيد على استراتيجيات التداول المتأرجح والتداول بشكل مسؤول. يجب تجنب المخاطر الزائدة والتداول بمبالغ معقولة. 

    احصل علي استشارة مجانية