تعد السوق المالية السعودية واحدة من أبرز الأسواق المالية في العالم العربي، حيث تلعب دوراً حيوياً في تعزيز الاقتصاد السعودي ودعم نموه المستدام. تتميز هذه السوق بتنوعها وديناميكيتها، ما يجعلها جاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء. وذلك بسبب وجود عدد الأدوات المالية المختلفة التي تتيح للمتداولين فرصاً استثمارية متنوعة ومجزية. 

سنتحدث في هذه المقالة بشكل مفصل عن سوق التداول السعودية وساعات التداول فيها، وكيفية البدء في تداول الأسهم السعودية بالإضافة إلى تسليط الضوء على أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية ، تابعوا معنا.

ملخص المقال:

  • تأسست السوق المالية السعودية "تداول" بتاريخ 19 مارس من عام 2007 كشركة مساهمة تنفيذاً للمادة 20 من نظام السوق المالية، وتعد السوق المالية السعودية (تداول) الجهة الوحيدة المصرح لها بالعمل كسوق للأوراق المالية في المملكة العربية السعودية.
  • التداول في السوق المالية السعودية يكون من الأحد إلى الخميس ولفترة واحدة فقط.
  • هيئة السوق المالية CMA هي جهة مستقلة كلياً عن شركة تداول السعودية وتعد الجهة الرقابية والإشرافية المسؤولة عن تنظيم وتطوير السوق المالية.
  • يمكن للمتداولين داخل المملكة العربية السعودية الاستفادة من تداول الأسهم الأمريكية داخل السوق الأمريكي مع شركات تداول مرخصة وموثوقة بشكل كامل مثل شركات التداول التي نرشحها لكم في موقع "يقين".

ما هي السوق المالية السعودية تداول؟ 

تأسست السوق المالية السعودية "تداول" بتاريخ 19 مارس من عام 2007 كشركة مساهمة تنفيذاً للمادة 20 من نظام السوق المالية، وتعد السوق المالية السعودية (تداول) الجهة الوحيدة المصرح لها بالعمل كسوق للأوراق المالية في المملكة العربية السعودية. كم يعد السوق السعودي تداول أكبر سوق مالية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبلغت قيمته السوقية 10.938 تريليون ريال سعودي في مارس من عام 2024. 

تعمل سوق تداول السعودية على إدراج وتداول الأوراق المالية للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء، وتعتبر وجهة رئيسية لتحقيق خطط النمو طويلة الأمد بالإضافة إلى كونها تقدم فرصاً استثمارية جذابة ومتنوعة للمشاركين في السوق المالي. وتعتبر "تداول" عضواً منتسباً في المنظمة الدولية لهيئة الأوراق المالية (IOSCO) والاتحاد الدولي للبورصات (WFE) واتحاد البورصات العربية (AFR). وفي ديسمبر من عام 2018 انضمت سوق تداول لتكون كشريك لمبادرة الأمم المتحدة لأسواق المال المستدامة (SSE). 

ما هو دور السوق المالية السعودية في الاقتصاد العالمي والمحلي؟ 

تعمل السوق المالية السعودية على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تطوير القطاع المالي ليكون قطاعاً مالياً متنوعاً وفاعلاً في تطوير ودعم تنمية الاقتصاد الوطني، ومن الأهداف التي تسعى السوق السعودية تداول إلى تحقيقها ما يلي: 

  • بناء سوق مالية متنوعة ومتكاملة من خلال تنويع الأصول المالية وزيادة كفاءة عملية التداول بالإضافة إلى جذب المزيد من المستثمرين المحليين والأجانب. 
  • تمكين النمو والاستفادة من مقومات الاقتصاد السعودي من خلال تعزيز وسائل التمويل لتسهيل نمو القطاعين العام والخاص. 
  • تسعى السوق المالية السعودية إلى توسيع نطاق عملياتها جغرافياً لكي تصبح مركزاً للإدراج ومنصة للتداول على المستوى الإقليمي. 

ما هي ساعات التداول في السوق المالية السعودية؟ 

الجدير بالذكر أن التداول في السوق المالية السعودية يكون من الأحد إلى الخميس ولفترة واحدة فقط، خلال الجدول التالي سنوضح لكم أوقات وساعات التداول في السوق المالية السعودي بحسب التوقيت المحلي للمملكة العربية السعودية

السوقوقت الافتتاح وقت الإغلاق
تداول الأسهم 10:00 صباحاً 03:20 مساءً 
تداول صناديق المؤشرات10:00 صباحاً03:00 مساءً 
تداول الصكوك والسندات10:00 صباحاً03:00 مساءً

ما هي أكبر الشركات المدرجة في السوق السعودي؟ 

تضم السوق السعودية تداول 234 شركة مدرجة كما في مارس 2024 ، وتتنوع الشركات حسب القطاعات التي تعمل فيها مثل قطاع الصناعة والخدمات وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى قطاع البنوك وقطاع المعادن والبترول وغيرها. فيما يلي نذكر لكم أكبر وأهم الشركات السعودية التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند التفكير في الاستثمار في أسهم الشركات السعودية: 

  1. أسهم شركة أرامكو (تداول: 2222)
  2. أسهم الراجحي (تداول: 1120)
  3. أسهم شركة سابك (تداول: 2010)
  4. أسهم شركة الاتصالات السعودية STC (تداول: 7010)
  5. أسهم بنك الرياض (تداول: 1010)
  6. أسهم معادن (تداول: 1211)
  7. أسهم شركة الكهرباء السعودية (تداول:5110)
  8. أسهم بنك الأهلي (تداول:1180)
  9. أسهم شركة أكوا باور (تداول:2082)
  10. أسهم بنك الإنماء (تداول:1150)

ما الفرق بين هيئة السوق المالية وشركة تداول السعودية؟ 

هيئة السوق المالية CMA هي جهة مستقلة كلياً عن شركة تداول السعودية وتعد الجهة الرقابية والإشرافية المسؤولة عن تنظيم وتطوير السوق المالية، من خلال عملية إصدار القوانين واللوائح والتعليمات اللازمة لتوفير المناخ الملائم لتحقيق العدالة والكفاءة لإصدار الأوراق المالية والإفصاح الكامل في الشركات المساهمة وحماية المستثمرين داخل السوق المالية. 

بينما تتولى شركة تداول السعودية مسؤولية إدراج وتداول الأوراق المالية للمستثمرين المحليين والدوليين، باعتبارها سوق الأوراق المالية المعنية بأنشطة التداول والمصدر الرسمي لجميع المعلومات المتعلقة بالسوق في المملكة العربية السعودية. 

ما هي أشهر شركات التداول المحلية في السعودية؟ 

الشركات المالية المرخصة داخل المملكة السعودية هي تلك الشركات التي تحمل ترخيص هيئة السوق المالية السعودية CMA ، والذي يعتبر أمراً مهماً عند اختيار شركة التداول التي ستقوم بالتداول من خلالها. فيما يلي نذكر لكم أهم شركات التداول المحلية المرخصة داخل المملكة العربية السعودية: 

  1. شركة سهم للتداول. 
  2. شركة الراجحي المالية. 
  3. شركة دراية المالية. 
  4. شركة يقين كابيتال. 
  5. شركة الرياض كابيتال. 

كيف يمكن البدء في تداول الأسهم السعودية؟ 

يمكن البدء في تداول الأسهم السعودية داخل السوق السعودية تداول من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  • فتح حساب تداول لدى إحدى شركات الوساطة المرخصة من قبل هيئة سوق المال السعودية. 
  • تقديم الأوراق الثبوتية اللازمة لتوثيق حساب التداول مثل بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر، بالإضافة إلى شهادة تأهيل لتداول الأوراق المالية. 
  • بعد فتح حساب التداول، يجب عليك إيداع الأموال اللازمة لشراء الأسهم في حسابك. 
  • يجب عليك إجراء بحث شامل ودراسة السوق السعودي بشكل كامل لتحديد الأسهم السعودية التي ترغب في شرائها، وذلك من خلال دراسة القوائم المالية والتحليلات الفنية. 
  • بعد اختيار الأسهم التي تود شرائها يجب عليك تقديم أمر شراء للأسهم حتى تتمكن من امتلاكها والتداول عليها. 

ما هو الفرق بين سوق الأسهم السعودية والأسهم الأمريكية؟ 

تعتبر كلاً من الأسهم السعودية والأسهم الأمريكية خياراً جيداً للمستثمرين الراغبين في دخول عالم التداول والاستثمار في الأسهم عبر أفضل منصات التداول العالمية، إلا أنه يوجد بعض الفروقات الجوهرية بين السوقين والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار الأسهم التي تناسبك وهي كما يلي: 

  • يضم السوق الأمريكي عدد هائل من الشركات العالمية الكبرى بينما يضم السوق السعودي بشكل أساسي عدداً من أسهم الشركات المحلية والصاعدة. 
  • تعدد وتنوع الأدوات المالية التي يمكن تداولها داخل السوق الأمريكي مقارنةً بالسوق السعودية، مما يتيح للمتداول مستوى أعلى من الحرية والمرونة في تنويع محفظته الاستثمارية وإدارة المخاطر. 
  • تعتبر أسعار أسهم بعض الشركات الأمريكية البارزة أقل من نظائرها من الشركات السعودية، وهذا يعتبر أمراً مهماً للغاية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار طويل الأجل في الأسهم والاحتفاظ بها لفترات طويلة. 

والجدير بالذكر أنه يمكن للمتداولين داخل المملكة العربية السعودية الاستفادة من تداول الأسهم الأمريكية داخل السوق الأمريكي مع شركات تداول مرخصة وموثوقة بشكل كامل مثل شركات التداول التي نرشحها لكم في موقع "يقين"  

ما هي أفضل شركات التداول العالمية المرخصة؟ 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • هل تريد المساعدة لبدء تداول الأسهم السعودية؟ 

    في حال كنت تريد المساعدة لبدء تداول الأسهم السعودية، فإن فريقنا من الخبراء المتخصصين في سوق الأسهم السعودية على استعداد تام لتقديم المشورة والتوجيه اللازمين لك. سواء كنت مبتدئاً في عالم الاستثمار أو محترفاً، فإن فريقنا يمتلك المعرفة والخبرة اللازمين لمساعدتك في اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة واختيار أفضل وسيط تداول (بروكر) يتناسب مع أهدافك الاستثمارية.

    للحصول على استشارة مجانية حول أفضل طرق الاستثمار الحالية في سوق الأسهم السعودية، لا تتردد في التواصل معنا عبر الواتس اب عن طريق النقر على الأيقونة أدناه. 

    احصل علي استشارة مجانية