في ظل العديد من الأزمات السياسية والاقتصادية العامة التي تمر بها جميع بلدان العالم، والاضطرابات الحادة ما بين تفشي وباء كورونا واندلاع الحروب وأزمات عديدة من المتوقع أن تستمر على كافة الأصعدة، كان لكل هذه الأحداث تأثيراً كبيراً على الأوضاع الاقتصادية وهو ما دفع الكثير من الأشخاص للتخوف والقلق حيال ذلك والتداول حول الطريقة المثلى التي تساعدهم في الحفاظ على قيمة أموالهم.

وأمام هذا السؤال المحير قد يخطر إلى الذهن خيارات وطرق عديدة أهمها شراء الذهب أو الدولار، فأيهما أفضل؟ وكيف يمكنك حفظ أموالك بطريقة أكثر فعالية؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه خلال هذه المقالة، تابع القراءة معنا. 

أهمية حفظ المال في الوقت الحالي

في وقتنا الحالي يشهد العالم تقلبات اقتصادية ضخمة، فيعاني الجميع من القلق وعدم اليقين بشأن المستقبل، خاصةً في ظل ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع مستوى أسعار السلع والخدمات وتأثيرها السلبي على الأجور وانخفاض القوة الشرائية للنقود. وهذه الظروف الصعبة تتطلب مصاريف إضافية والتي غالباً ما سيكون من الصعب تغطيتها دون وجود مدخرات مالية، ومن هنا تكمن الحاجة إلى حفظ الأموال وادخارها للاستفادة منها فيما بعد. 

شركات تداول مرخصة توفر دورات تعليم للربح من حفظ المال بواسطة الذهب و الدولار الامريكي

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • مزايا وعيوب حفظ المال 

    لحفظ المال والادخار فوائد كثيرة على المدى الطويل فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

    • القدرة على مواجهة الطوارئ: يعتبر حفظ المال طريقة فعالة لمواجهة التحديات والظروف الطارئة التي قد تحدث لك في حياتك، فمهما كان وضعك المالي تبقى هناك احتمالية حدوث حالات خارجة عن السيطرة، لذلك يساعدك ادخار المال في تأمين نفسك خلال أوقات الشدة. 
    • التخلص من المصاريف الزائدة: حفظ المال يجعل الشخص منضبطاً و يفكر بطريقة عقلانية قبل اتخاذ أي قرار مالي، كما أنه يساعد على التخلص من العادات الاستهلاكية السيئة مثل الإسراف ووضع الأولويات وتجنب المصاريف غير الضرورية.
    • تطوير الذات: يساعدك حفظ المال وادخاره في استثمار أموالك في تعلم واكتساب مهارات جديدة لتطوير ذاتك، مثل الحصول على شهادة جديدة أو التسجيل في دورات تدريبية تساعدك على خلق ثروة إضافية على المدى الطويل. 
    • تحقيق الأهداف الشخصية: يمكن للادخار أن يساعدك في تحقيق أهدافك الشخصية مثل شراء منزل أو شراء سيارة أو السفر لدولة جديدة أو ضمان مستقبل أطفالك وتوفير التعليم لهم أو الاستعداد للتقاعد. 
    • تحقيق التوازن المالي: من المهم ألا يعتمد الفرد على راتبه الشهري، فالقيمة الشرائية للمال تقل مع ارتفاع معدلات التضخم. لذا يساعدك حفظ المال على تغطية العجز المالي وتجنب الوقوع في مصيدة الديون. 

    ولكن على الرغم من أن حفظ المال يتيح لك ميزة الوصول للأموال في أي وقت عند الحاجة لذلك، و لا ينطوي عليه مخاطر متعلقة بتقلبات السوق، لكن لا يمكن للفرد أن يحقق أي عوائد إضافية من حفظ المال وادخاره ولا يساعدك في مضاعفة أموالك مثلما يفعل الاستثمار أو التداول الذي سنشرحه لاحقاً.

    أيهما الأفضل لحفظ المال، الذهب أم الدولار؟

    يكثر السؤال حول أيهما أفضل لحفظ المال الدولار أم الذهب، ولكن في الواقع ليس من السهل تفضيل أحد منهما على الآخر؛ إذ أن ذلك يعتمد على العديد من العوامل المتغيرة. فيما يلي سنذكر لك مميزات وعيوب كلاً من الذهب والدولار حتى يساعدك ذلك في تحديد الخيار الأنسب لك: 

    مميزات ادخار الذهب

    يفضل الناس الاستثمار في الذهب عادةً في الأوقات التي تظهر فيها عوامل عدم الاستقرار وازدياد معدلات التضخم والمشاكل الاقتصادية، حيث يعتبر الملاذ الآمن الذي يحمي من خطر انهيار الأسواق المالية. ويرجع الإقبال على ادخار الذهب إلى عدة مميزات أهمها: 

    1. سهولة الاستثمار في الذهب حيث أنه يناسب جميع الأشخاص والميزانيات، وذلك بسبب توفره في الأسواق بأوزان مختلفة تبدأ من 2 غرام وحتى 1 كيلوغرام.
    2. يعتبر الذهب ادخاراً يبقى تحت سيطرة صاحبه بشكل كامل، ولا يتأثر بالعوامل الطبيعية أو قرارات تخفيض قيمة العملة والعوامل الاقتصادية الأخرى مثل التضخم وغيرها. 
    3. يمكن للشخص الذي يحتفظ بالذهب أن يقوم بتحويله إلى سيولة مالية بشكل سريع حين حاجته لذلك. 
    4. يعتبر الذهب معدناً محدوداً، وتزداد حاجة الصناعة للمعدن الثمين بشكل واضح، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب بناءً على مبدأ العرض والطلب. 

    عيوب ادخار الذهب 

    1. يخضع تسعير الذهب للتأثر بحركة البورصات العالمية، ولذلك فإن سعره يتغير بشكل كبير لاسيما في ظل ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي. 
    2. على الرغم من أن الذهب هو طريقة جيدة لحفظ المال، إلا أنه لا يدر دخلاً شهرياً أو سنوياً لصاحبه.
    3. احتمالية تعرض الذهب للسرقة وقلق بعض الأشخاص من الاحتفاظ بكميات كبيرة منه في المنازل. 

    مميزات ادخار الدولار

    بالنسبة لكثير من الأشخاص يعتبر ادخار الدولار الأمريكي خياراً جيداً نظراً للدور البارز الذي يلعبه الدولار كعملة احتياطية عالمية، وما يوفره امتلاك الدولار من مميزات عديدة فيما يلي نذكر لك أهمها: 

    1. يعتبر الدولار الأمريكي واحدة من العملات الأجنبية الأكثر استقراراً في العالم، حيث يتمتع بدعم اقتصادي قوي مما يتيح امكانية الاعتماد عليه كوسيلة للحفاظ على القيمة المالية على المدى الطويل.
    2. الدولار هي عملة مقبولة عالمياً مما يعني أنه يمكن للفرد التعامل بها في أي بلد حول العالم.
    3. يمكن أن يكون الاحتفاظ بالدولار وسيلة جيدة لحماية الأموال من التقلبات المفاجئة بالنسبة للبلدان التي تعاني عملاتها المحلية من التقلب والمشاكل الاقتصادية. 

    عيوب ادخار الدولار

    1. على الرغم من الاستقرار الكبير الذي يتمتع به الدولار الأمريكي، إلا أن قيمته تتأثر بتقلبات الأسواق العالمية والعوامل الاقتصادية والسياسية المختلفة. 
    2. قد يحدث تدهور في القوة الشرائية للدولار بمرور الزمن، مما يؤدي إلى انخفاض القيمة الحقيقية للأموال المدخرة. 

    لماذا يعتبر التداول خياراً جيداً لحفظ المال؟ 

    بعد أن تعرفنا على مميزات وعيوب كلاً من الذهب والدولار كوسائل لحفظ المال ضد الاضطرابات الاقتصادية والتضخم، وأنها عبارة عن ادخارات جامدة لا يمكنها أن تساعد في توفير دخل للفرد أو الحصول على أرباح إضافية، نأتي هنا للحديث عن طريقة فعالة لتحقيق ذلك وهو التداول عن طريق أفضل منصات التداول عبر الإنترنت. حيث أصبح التداول الآن محط أنظار جميع الأشخاص الذين يبحثون عن طريقة للحصول على عوائد مالية نظير استثمار أموالهم، وهناك عدة أسباب تجعل التداول خياراً جيداً لحفظ الأموال هي كالآتي: 

    • يتيح التداول عبر الإنترنت للأفراد الوصول إلى الأسواق المالية من أي مكان في العالم وفي أي وقت، هذا ما يسهل على المستثمرين تنفذ صفقاتهم وإدارتها بشكل فعال ومرن. 
    • يتيح التداول عبر الإنترنت إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأصول المالية مثل: الأسهم والسلع والمعادن الثمينة والعملات الرقمية والأجنبية والمشتقات المالية وغيرها. هذا التنوع يتيح بتنويع الاستثمار وتوزيعه على عدة أصول لتقليل المخاطر المحتملة.
    • التداول عبر الإنترنت غالباً يكون أرخص من التعامل مع وسطاء تقليديين، حيث يمكن تجنب العمولات الباهظة والرسوم الإضافية من خلال اختيار التعامل مع أفضل شركات التداول مع سبريد منخفض
    • توفر منصات التداول عبر الإنترنت أدوات تحليل متقدمة ومعلومات وأخبار مهمة تساعد المتداولين على اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة وناجحة تضمن لهم تحقيق الربح. 

    لإنشاء حساب تداول حقيقي عبر أفضل منصات التداول الموثوقة والمرخصة وبحد أدنى يتراوح بين 250-500$ ، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب ليقدم لك المساعدة الكاملة.

    احصل علي استشارة مجانية