تعمل شركات الوساطة المالية كحلقة وصل بين المستثمرين أو المتداولين والأسواق المالية المختلفة، حيث تتيح للمتداولين الأدوات اللازمة التي تمكنهم من تداول متعدد الأصول المالية عبر الإنترنت مثل: تداول الفوركس، العملات الرقمية، الأسهم، المعادن الثمينة وغيرها. بالإضافة إلى ذلك تقوم هذه الشركات بتوفير بيانات حية وأدوات تحليلية تساعد المتداولين في إجراء عمليات تداول مدروسة وناجحة، فضلاً عن توفيرها للخدمات الاستشارية ودعم العملاء. 

لكن على الرغم من هذا، قد يتساءل البعض عن ما إذا كان من الممكن التداول بدون وسيط مالي وكيفية القيام بذلك، لذا سنتطرق من خلال هذا المقال للحديث بشكل مفصل عن دور شركات الوساطة المالية المرخصة في عمليات التداول وعن الطرق التي يمكنك من خلالها التداول بدون وسيط مالي. تابع القراءة معنا. 

ما الفرق بين الوسيط وشركة الوساطة المالية؟ 

قبل الحديث عن طرق التداول بدون وسيط مالي، دعونا نشرح الفرق بين مصطلح الوسيط ومصطلح شركة الوساطة المالية، من ناحية لغوية فقد لا يكون هناك فرق كبير بينهما، لكن في سوق المال والتداول هناك بعض الفروقات بينهما.

 الوسيط المالي: 

هو عبارة عن شخص مؤهل لتقديم خدمات استشارية للمتداولين، وغالباً ما يساعد العملاء بهدف العثور على أفضل الصفقات التي تلبي احتياجات كل عميل. كما أن الوسيط المالي متخصص في سوق واحد أو أكثر، ويقوم بكسب المال عن طريق شراء وبيع الأوراق المالية بناءً على رغبات العميل. وتكمن مزايا الوسيط المالي في كونه يوفر للمتداول إمكانية بناء محفظة استثمارية متنوعة والاستفادة من خبراتهم في الأسواق وتقديم المشورة فيما يتعلق بإنشاء استراتيجية تداول فعالة. ولكن من المهم الأخذ بعين الاعتبار عدم الوثوق بكل شخص يسمي نفسه وسيط مالي، لتجنب الوقوع في عمليات الاحتيال والخسائر، ويجب اختيار وسيط مالي ذو خبرة ومؤهلات عالية في سوق التداول، حائز على جائزة أفضل وسيط تداول.

شركة الوساطة المالية: 

هي الشركة المسؤولة عن تنفيذ صفقات التداول في البورصات العالمية، أو من خلال تقديم السيولة المالية وصناعة السوق للمتداولين الذين يرغبون في التداول عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات. وتختلف شركات الوساطة المالية من حيث أنواع الخدمات التي تقدمها فهناك شركات وساطة محلية (مثال: افضل شركات التداول المرخصة في السعودية ) متخصصة بتقديم خدمات التداول في السوق المحلي، وهناك شركات وساطة مالية عالمية تقدم خدمات التداول في الأسواق العالمية، التي تتميز بكونها أفضل شركات التداول مع سبريد منخفض. أيضا، تمتاز شركات الوساطة المالية بامكانية تنفيذ الصفقات بسرعة كبيرة وعمولات أقل على التداولات مقارنةً بالوسيط المالي، كما أنها توفر للمتداول تحكماً كاملاً في استثماره وتقدم له العديد من الأدوات والخدمات المتطورة للاستفادة من فرص السوق. ننصحك بالإطلاع على تقييم شركات التداول التي يقدمها لك موقع "يقين" لمساعدتك في اختيار شركة الوساطة المالية التي تناسبك ومنها أفضل شركات التداول الاسلامية المرخصة. 

هل يمكن التداول بدون وسيط؟ 

بعد أن تعرفنا على الفرق بين دور الوسيط المالي وشركة الوساطة المالية، فيمكننا القول أنه من الممكن التداول دون الاستعانة بوسيط مالي، لكن يعتمد ذلك على نوع التداول فمثلاً: 

  1. في حال كان المتداول يرغب في التداول دون الاستعانة بوسيط مالي أو بمعنى آخر مدير الحساب، فإن ذلك متاح من خلال كافة منصات التداول العالمية. ويتم ذلك من خلال فتح حساب تداول مع شركة التداول ومن ثم طلب التداول بدون وسيط أو بدون مدير حساب، وبذلك يتمكن المتداول من إدارة حساب التداول الخاص به وإجراء الصفقات المختلفة بنفسه دون تدخل أي طرف آخر. 
  2. بينما في حال رغب المتداول في التداول بدون الاستعانة بشركة وساطة مالية، فإن ذلك غير ممكن، حيث أن الوصول إلى البورصات العالمية والأسواق المالية المختلفة لا يتم دون وجود شركة وساطة تقوم بالربط بين المستثمرين والمتداولين وأسواق المال. 

ما هو دور شركات الوساطة في التداول؟ 

تلعب شركات الوساطة المالية دوراً محورياً في مجال التداول عبر الانترنت، حيث ساعدت هذه الشركات على جعل التداول أكثر سهولةً ويسراً وأتاحت الأسواق المالية لقطاع أكبر من المستثمرين والمتداولين، حيث أن المضاربة عبر أفضل منصات التداول العربية لا تتطلب توفير رؤوس أموال كبيرة لتمكين المستثمر من شراء الأدوات المالية بشكل فعلي، ثم جني الأرباح من خلال بيعها والاستفادة من فروقات الأسعار. حيث أن الأمر اختلف كلياً مع ظهور شركات التداول عبر الإنترنت، مثل: شركات تداول عقود الفروقات المرخصة في السعودية، والتي لا تشترط الامتلاك الفعلي للأصول المالية وإنما يمكن للمتداول التداول بقيمتها فقط، هذا إلى جانب العديد من المميزات الفريدة أهمها:  

  • توفير عدد كبير ومتنوع من حسابات التداول المختلفة التي تناسب كافة فئات المستثمرين. 
  • امكانية التداول برأس مال بسيط ومتواضع حيث يمكن البدء بمبلغ 100 دولار فقط. 
  • إتاحة مواد ودورات تعليمية مجانية وحسابات تجريبية للمبتدئين في مجال التداول عبر الإنترنت. 
  • توفير عدد كبير من الأصول المالية المختلفة المطروحة للتداول. 
  • الاهتمام بخدمة العملاء وتوفيرها على مدار الساعة وبلغات متعددة. 
  • توفير أدوات التحليل الفني التي تساعد المستثمرين في اتخاذ قرارات تداول صحيحة. 
  • إتاحة خيار حساب التداول الإسلامي للمتداولين من الدول العربية والإسلامية. 
  • التنفيذ السريع والسهل للصفقات وامكانية الاستفادة من تغيرات الأسعار اللحظية والتداول على مدار الساعة. 

كيف يمكن التداول بدون وسيط ومدير حساب؟ 

في حال كنت تريد البدء في التداول بدون وسيط مالي أو مدير حساب، فإليك الخطوات التالية: 

  1. اختيار شركة تداول موثوقة ومرخصة لفتح حساب تداول من خلالها. 
  2. توثيق حساب التداول من خلال عملية KYC وارفاق جميع المستندات المطلوبة مثل الهوية الشخصية واثبات السكن وطرق الدفع وغيرها. 
  3. إيداع مبلغ مالي في حساب التداول يتراوح ما بين 500 دولار إلى 1000 دولار أو ما يعادله في العملة المحلية. 
  4. التواصل مع فريق الدعم لدى شركة التداول لطلب التداول بدون مدير حساب. 

ما هي أفضل شركات التداول بدون وسيط؟ 

يعرض لكم فريقنا في موقع يقين قائمة تضم أفضل مواقع التداول التي توفر امكانية امتلاك حساب تداول بدون وسيط أو مدير حساب، كل ما عليك فعله هو اختيار الشركة المناسبة لك و الضغط على زر "افتح حساب" باللون الأصفر أدناه.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

هل تريد المساعدة في بدء التداول؟ 

هل لا زالت لديك أسئلة أو استفسارات بخصوص البدء في التداول بدون مدير حساب أو بخصوص اختيار شركة التداول التي تناسبك وتلبي احتياجاتك؟ لا تقلق بهذا الشأن، فريقنا هنا لمساعدتك وكل ما عليك فعله هو النقر فوق أيقونة "تواصل معنا الآن" أدناه، للتواصل بشكل مباشر مع أحد خبراء التداول لدينا في موقع يقين للإجابة عن كافة استفساراتك و مساعدتك في اختيار وسيط التداول الموثوق الذي يناسبك ويضمن لك بيئة تداول آمنة تساعدك في تحقيق أهدافك الاستثمارية.

احصل علي استشارة مجانية