يحتاج كل مستثمر أو متداول إلى أن يعرف تمامًا حركة السوق ويتابع آخر تطورات وتغيراته بصورة مستمرة، ولعل أبرز ما يجب أن يبقى حاضرًا في ذهنك هو البول ماركت bull market والبير ماركت bear market. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كلا المفهومين ونشرح بالتفصيل أسباب حدوثهما، إلى جانب معرفة الفرق بين المفهومين لتحديد أيهما أفضل للاستثمار .

ما هو البول ماركت bull market؟ 

يمكن تعريف مصطلح البول ماركت المعروف "بالسوق الثيراني" ببساطة بأنه حالة السوق الصاعدة، وهي الحالة التي يشهد فيها السوق ارتفاع الأسعار لفترة طويلة قد تستمر لشهور عدة وربما سنوات ترتفع فيها أسعار الكثير من الأوراق المالية. وفي الوقت الذي لا يوجد فيه مقياس محدد يمكن استخدامه لتحديد حالات السوق الصاعدة، إلا أنه من المتعارف عليه أننا نكون في حالة البول ماركت إذا شهدت السوق زيادة في الأسعار تصل إلى 20% عن الفترات السابقة. 

من ناحية أخرى، يصعب تحديد البول ماركت إلا عندما يحدث، بسبب الصعوبات التي يواجهها المختصون في التنبؤ الدقيق لحالات السوق. وبالنظر إلى الفترات السابقة ستلمع الفترة ما بين عامي 2003 و 2007 كونها أبرز فترات البول ماركت في التاريخ الاقتصادي الحديث، التي تميزت بارتفاع كبير لمؤشر S&P 500 لاتنتهي تلك الفترة مع اندلاع الأزمة المالية العالمية عام 2008. 

ما هي أسباب ظهور البول ماركت bull market؟ 

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البول ماركت في عالم التداول ويرتبط أبرزها مع حالات الاقتصاد القوي والمستقر، الذي يترافق في طبيعة الحال مع انخفاض معدلات البطالة وارتفاع معدل الناتج الإجمالي المحلي GDP في فترة زمنية محددة. وهنا نشهد زيادة ملحوظة في أرباح الشركات المختلفة ما يشجع المستثمرين على الإقبال على الاستثمار وتداول الأسهم، عدا عن حالة العرض والطلب على الأوراق المالية التي تتطلب متابعة دقيقة من المتداولين والمستثمرين لزيادة أرباحهم وتجنب الخسائر. 

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية، كما أن الفريق جاهز  لتحديث المعلومات الأساسية الهامة المتعلقة بالاستثمار والتداول في البول ماركت والبير ماركت لحماية أموالك وتحقيق الأرباح منها، 

أفضل منصات التداول التي يمكن اعتمادها في البول ماركت والبير ماركت 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

خصائص ومميزات البول ماركت أو الأسواق الصاعدة 

تعد الأسواق الصاعدة من العلامات الجيدة في السوق التي تتسم بتفاؤل المتداول وثقته في زيادة أرباحه، إلى جانب مجموعة من الخصائص نعرضها لكم في النقاط التالية: 

  • توفير خصائص الاقتصاد الصحي: الذي يعني نموًا اقتصاديًا ملحوظًا وقوة في الناتج الإجمالي المحلي GDP، إلى جانب زيادة أرباح الشركات وقوة الاستثمارات في التقنيات المنوعة والموارد البشرية والعمليات. 
  • زيادة القيمة الإجمالية للأصول: إذ تشير إحصائيات السوق في حالات الأسواق الصاعدة إلى زيادة قيمة الأصول بنسبة تزيد عن 20% لمدة شهرين متتالين على الأقل، بغض النظر عن التقلبات الصغيرة اليومية في أسعار الأسهم. 
  • زيادة فرص الاستثمار: يلاحظ الخبراء ميل المستثمر إلى انتهاز مختلف الفرص في البول ماركت لتحقيق المزيد من الأرباح، عن طريق شراء المزيد من الأسهم بصورة رئيسية. 

كيف استفيد من البول ماركت؟ 

لا شك في أنك الآن تسأل نفسك عن الطريقة التي يمكنك من خلالها الاستفادة من البول ماركت، نظرًا لمزايا هذا السوق التي تساهم في تحقيق مكاسب وفوائد أكثر من المعتاد. وفيما يلي الإجابة عن هذا السؤال عبر النقاط التالية: 

  1. اشترِ الأسهم واحتفظ بها: تعد إستراتيجية الشراء والاحتفاظ شائعة في البول ماركت كما أنها خيار جيد لتحقيق الأرباح طويلة الأمد، إذ يتوقع المستثمر أن يستمر سعر السهم في الارتفاع مع مرور الوقت ما يجلب الفرصة المناسبة لبيعه وتحقيق عوائد عالية منه.
  2. استفد من صناديق الاستثمار المشترك: يلجأ الكثير من المستثمرين إلى صناديق الاستثمار المشترك كونها تشكل درعًا يحمي أموالهم من أي تغيرات تسبب هبوط مفاجئ لأسعار السوق. كما توفر الصناديق المشتركة فرصة رائعة لتنويع المحفظة الاستثمارية في هدف حماية الأموال من الخسائر. 
  3. ركز اهتمامك على الأسهم الدورية: إذ تزداد قيمة الأسهم الدورية مع نمو الاقتصاد، الذي يعد سمة بارزة في الأسواق التصاعدية، وعليه يساعد تخصيص جزء من المحفظة الاستثمارية لهذا النوع من الأسهم في زيادة الأرباح لأقصى درجة ممكنة في البول ماركت. 

للحصول على مزيد من المعلومات حول البول ماركت والبير ماركت وأيهما أفضل للاستثمار والتداول عبر منصات تداول مرخصة وآمنة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب

ما هو البير ماركت bear market؟ 

يعرف البير ماركت bear market بأنه حالة السوق التي تشهد انخفاضًا مطولًا في الأسعار  يصل إلى نسبة تزيد عن 20% مقارنة بأعلى مستوى سابق لها. وهنا نلاحظ ميول المستثمرين إلى البيع بمعدلات سريعة ما يسبب انخفاضًا ملحوظًا في الأسعار، حتى تأتي المرحلة التي يجد فيها المستثمرون استقرارًا في الحالة العامة ما يسمح في شراء الأسهم من جديد وإنهاء حالة الانخفاض تلك. 

وتشهد الأسواق حالة البير ماركت لعدة أسباب أبرزها الأزمات السياسية مثل الحرب على أوكرانيا في وقتنا الحالي، أو الأزمات الصحية التي تستمر لفترات زمنية طويلة نسبيًا مثل أزمة Covid-19، ناهيك عن ضعف النمو الاقتصادي وحالات الركود العالمية. 

مراحل البير ماركت bear market 

عادةً، يلخص الخبراء السوق الهابطة أو البير ماركت في أربع مراحل ، نوضحها لكم في النقاط التالية: 

  • المرحلة الأولى: هي المرحلة التي يخلط المستثمرون بينها وبين التقلبات اليومية والانخفاضات المعتادة لتنتهي بإدراك المستثمرون بأنهم في مرحلة البير ماركت ويبدأوا في بيع الأوراق المالية المختلفة. 
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة تنخفض الأسعار بشكل كبير وحاد ما يعلن عن مرحلة البير ماركت رسميًا، وتُظهر مؤشرات الاقتصاد تدهورًا ملحوظًا. 
  • المرحلة الثالثة: تعرف بمرحلة الاستقرار التي تعد أطول مراحل البير ماركت، وفيها تشهد السوق تراجعًا في عمليات بيع الأسهم بدافع الخوف من هبوطات السوق. 
  • المرحلة الرابعة: تمثل المرحلة الأخيرة مرحلة التوقعات التي يزداد فيها جذب المستثمرين والمتداولين إلى شراء الأوراق المالية المنوعة. 

لمعرفة أبرز النصائح التي تساعدك على حماية أموالك في حالة البول ماركت والبير ماركت، كل ما عليك هو الانضمام إلى دورات التعليم المجانية التي توفرها شركات الوساطة المرخصة للمتداولين الجادين ذوات حسابات حقيقية برصيد يبدأ بمبلغ 250$ على الأقل. 

ما الفرق بين البول ماركت والبير ماركت وأيهما أفضل للاستثمار؟ 

تتحكم عدة عوامل في حالتي البول ماركت والبير ماركت تتعلق بصورة رئيسية بحالة الاقتصاد من نمو أو انكماش، وبذلك يوجد مجموعة من الفروقات بين الحالتين أبرزها ما يتعلق بنظرة المستثمر وحالته التي تميل إلى التفاؤل والاستقرار والنشاط في البول ماركت، في حين تهبط معنويات المستثمرين وتوقعاتهم مع البير ماركت. من ناحية أخرى، نشهد قوة في مؤشرات السوق الفنية المختلفة في حالة البول ماركت، والعكس صحيح في حالة الأسواق الهابطة. 

وفي النهاية يعتمد القرار النهائي حول أفضل سوق للاستثمار بين البول ماركت والبير ماركت على أهدافك المالية ووضع السوق بصورة عامة، ولا ننكر أهمية اعتماد خطة مالية سليمة ومدروسة بعناية، تسمح باتخاذ قرارات سليمة تجلب الأرباح وتقلل الخسائر.  

خبراء شركات الوساطة المالية المرخصة متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول كل المعلومات والنصائح التي تحتاجها حول البول ماركت والبير ماركت، لا تتردد  فتح حساب حقيقي والانضمام إلى الدورات التعليمية

احصل علي استشارة مجانية