ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تعد لجنة السلوك المالي البريطانية (FCA) إحدى أبرز وأشهر هيئات الرقابة المالية على مستوى العالم وأكثرها موثوقية، لذا فإن شركات الوساطة المالية المرخصة منها كانت ولا تزال الخيّار الأول بالنسبة لراغبي الدخول إلى عالم التداول عبر الإنترنت، إذ يُعد ترخيص "FCA Licence" دليل قاطع على سلامة الوضع القانوني للشركة والتزامها بمعايير الجودة وتفعيلها كافة أنظمة وبروتوكولات حماية أموال وبيانات العملاء.

اكتسبت شركات التداول المرخصة في بريطانيا شهرتها العالمية من قوة ورصانة الترخيص نفسه، إذ أن لجنة (FCA) تضع شروطاً وضوابط صارمة لقبول الشركات، كما أنها تُخضعها -عقب صدور الترخيص- لإشراف دائم ومراقبة مستمرة، فيما يلي يسلط موقع "يقين" الضوء على ذلك الترخيص الأبرز في عالم التداول وأهم الشركات الحائزة عليه.

ما هي لجنة السلوك المالي البريطانية FCA

إن لجنة السلوك المالي البريطانية "Financial Conduct Authority" -واختصاراً FCA- هي الجهة الرسمية الوحيدة المنوطة بتنظيم الخدمات المالية في المملكة المتحدة، اكتسبت الهيئة شهرة دولية باعتبارها إحدى أقوى وأهم هيئات الرقابة المالية على مستوى العالم.

يعود تاريخ تأسيس لجنة (FCA) إلى عام 2013 بمقتضى القانون الخاص بتنظيم الأسواق والخدمات المالية، تعد هي الهيئة الرسمية المسؤولة عن اعتماد شركات الوساطة المالية وكذلك هي المسؤولة عن الإشراف على نشاطها والخدمات المقدمة منها، بينما تخضع اللجنة نفسها لرقابة وزارة الخزانة في المملكة المتحدة.

مقومات قوة الترخيص البريطاني FCA

تُعرّف شركات التداول المرخصة في بريطانيا FCA بأنها شركات موثوقة وآمنة، يرجع ذلك إلى قوة الترخيص نفسها والتي يستمدها بالأساس من صعوبة الحصول عليه، إذ أن تلك الهيئة تضع عدد كبير من الشروط والمتطلبات التي يجب على شركات التداول استيفائها حتى تحوز على الترخيص.

يُضاف إلى ذلك أن دور لجنة السلوك المالي في المملكة المتحدة لا ينتهي بإصدار الترخيص، إنما تتولى الإشراف والمراقبة لضمان استمرار التزام الشركة بمعايير الجودة والأمان التي أقرتها، فيما يلي ملمحاً عن نشاط ودور اللجنة التنظيمي:

  1. تتأكد هيئة FCA من قيمة رأس مال الشركات وتفض عليها اقتصار استعماله في دعم الأعمال التنظيمية الخاصة بها فقط.
  2. تتلقى تقارير شهرية من الشركات حول نشاطها لضمان قدرتها على الاحتفاظ بقيمة رأس المال والوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء.
  3. تمتلك FCA الحق في إجراء تفتيش مفاجئ لمقار الشركات وفحص معاملاتها المالية والاطلاع على سجلاتها بشكل مفاجئ ودون إنذار مُسبق.
  4. يتولى موظفي FCA إعداد تقارير دورية حول مدى التزام الشركات المُرخصة من قبلها بالمعايير واللوائح المنصوص عليها، يأتي في مقدمتها اتباع مبدأ الشفافية المُطلقة.
  5. يتطلب الحصول على ترخيص FCA تقديم الشركات ما يفيد امتلاكها من تدفقات السيولة ما يغطي قيمة إيداعات العملاء وحجم نفقات الشركات.
  6. تحتفظ لجنة السلوك المالي بالحق في توقيع العقوبات على الشركات حال مخالفة أي من لوائحها، يكون ذلك عن طريق الإنذار أو توقيع الغرامات وقد يصل الأمر إلى حدّ سحب الترخيص بشكل نهائي.

ما هي قواعد أصول العملاء المُقررة من قبل FCA؟

يشير مسمى "قواعد أصول العملاء" إلى شق أصيل من اللوائح التنظيمية لهيئة السلوك المالي البريطانية FCA، قد وُضعت لضمان حماية وسلامة أموال المتداولين المودعة لدى الشركات المُرخصة من قبلها، يتمثل أبرز المواد الواردة ضمنها في إلزام الشركات بحفظ تلك الأموال في حسابات مصرفية مؤمنة بشكل منفصل عن رأس مال الشركة، ولا يكون للبنك أو أي مؤسسة أخرى الأحق في الاستحواذ على تلك الأموال تحت أي ظرف أو لأي سبب بما في ذلك إفلاس أو تصفية الشركة نفسها.

أفضل شركات التداول المرخصة في بريطانيا

يأتي عامل الأمان في صدارة معايير اختيار شركات التداول، يعد الترخيص البريطاني (FCA) دليل قاطع على توافره، قد نجحت العديد من شركات التداول العالمية في استيفاء متطلبات الحصول على هذا الترخيص لترتقي بواسطته إلى مصاف وتصنيف الشركات الموثوقة، يرصد موقع "يقين" فيما يلي أبرز تلك الشركات:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

الشركات الحائزة على الترخيص البريطاني FCA 

أشرنا سلفاً أن توافر الحماية والأمان هو العامل الحاسم في عملية تقييم شركات التداول وتحديد الأفضل بينهم، إلا أنه بالتأكيد ليس العامل الوحيد، إنما يجب أن تكون تلك الشركات تقدم خدمات على درجة عالية من الجودة وتوفر لعملائها من التسهيلات والدعم ما يمكنهم من خوض تجربة استثمارية أكثر يسراً وفاعلية.

نستعرض فيما يلي باقة من أفضل شركات التداول المرخصة في بريطانيا (FCA) والتي تقدم في ذات الوقت خدمات فائقة الجودة، مما مكنها - على مدار سنوات نشاطها المديدة - من أن تحوز ثقة ملايين المتداولين من مختلف دول العالم.

شركة Exness 

تضع شركة Exness عملائها أمام عدد غير محدود من الأصول المالية القابلة للتداول مما يوفر لهم قدر أكبر من المرونة وقدرة أكبر على بناء محافظ استثمارية متنوعة، تتميز كذلك بتوافر خدمة عملاء مميزة وإتاحة منصة تداول عالمية وهي منصة MT4، أما من الناحية التنظيمية فهي تحمل الترخيص البريطاني FCA والترخيص القبرصي CySEC.

شركة PLUS 500 

تعد شركة Plus 500 إحدى أقوى شركات التداول من الناحية القانونية والتنظيمية، باعتبارها واحدة من شركات التداول المرخصة في بريطانيا (FCA)، بجانب حصولها على أربعة تراخيص أخرى من كبرى الهيئات الرقابية حول العالم، تأسست الشركة في عام 2010 وتتيح فتح حسابات التداول الحقيقية بإيداعات تبدأ من 100$، تتميز بإتاحة أكاديمية Plus 500 المُخصصة لدعم المتداولين الجدد والمبتدئين ومساعدتهم على احتراف التداول وتطوير مهاراتهم خلال زمن قياسي.

شركة XTB

تتمتع شركة XTB بخبرة تزيد عن 20 عاماً في مجال خدمات التداول، اكتسبت خلالهم ثقة عدد كبير من المتداولين من مختلف الجنسيات بما يشمل قطاع كبير من المتداولين العرب، يرجع ذلك بالأساس إلى استنادها إلى تراخيص جهات رقابية مرموقة موثوقة، إذ أنها إحدى الشركات المرخصة في بريطانيا وقبرص وكذلك مُرخصة عربياً في دولة الإمارات العربية المتحدة (DIFC)، تتميز الشركة بإتاحة إمكانية فتح حسابات التداول بإيداعات تبدأ من 1$ فقط وكذلك إتاحة خيار الحساب الإسلامي وغير ذلك من مقومات التميز.

شركة eToro

يتم تصنيف شركة eToro دوماً ضمن مجموعة شركات التداول المرخصة والموثوقة، نظراً لأنها ممثلة قانوناً بأكثر من 13 دولة حول العالم، فضلاً عن ممارستها لنشاطها المالي بموجب أكثر من ترخيص قانوني أبرزهم ترخيص لجنة السلوك المالي البريطاني (FCA)، تتميز الشركة في نواحي عديدة لعل أبرزها إتاحة خاصية التداول بدون عمولة (0%) ويشمل هذا عدد كبير من فئات الأصول المالية أبرزها تداول الأسهم والعملات المشفرة وتجارة الفوركس.

ما هو برنامج تعويض المستثمرين من FCA؟ وما أهميته؟

أحد العوامل التي كفلت التفوق والأفضلية لمجموعة شركات التداول المرخصة في بريطانيا (FCA) هو اتخاذ الهيئة الرقابية على عاتقها مسؤولية حماية العملاء، يتحقق ذلك من خلال برنامج تعويض الخدمات المالية (FSCS)، الذي تتولى من خلاله تقديم التعويضات المالية للمستثمرين حال تعرضهم للخسارة نتيجة عجز شركات الخدمات المالية عن الوفاء بالتزاماتها أو تكبد الخسارة نتيجة أي خطأ أو قصور من قبلها.

هل تحتاج مساعدة في تحديد شركات التداول الأفضل؟

تعرفنا فيما سبق على مجموعة من أفضل شركات التداول المرخصة في بريطانيا (FCA)، لكن السؤال الذي يفرض نفسه أيهم هو الأفضل بالنسبة لك تحديداً، فالأفضلية في النهاية أمر نسبي يختلف تبعاً للاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل متداول وكذا مستوى خبرته والأهداف التي يرجو تحقيقها من خلال تجربته الاستثمارية الخاصة.

دعنا نساعدك في إيجاد الإجابة على هذا السؤال، فقط انقر على أيقونة "تواصل معنا" لتتحدث مباشرة لأحد ممثلي موقع "يقين"، الذي سوف يتولى الإجابة على كافة استفساراتك ويرشدك إلى الخيار الأمثل بالنسبة لك بين الشركات الموثوقة والمرخصة من كبرى هيئات الرقابة المالية حول العالم، فضلاً عن العديد من أشكال الدعم الأخرى التي تضمن لك تداولاً آمناً ذا شروط استثنائية.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول أفضل شركات التداول المرخصة في بريطانيا FCA Licence

إن هيئة (FCA) واحدة من أقوى هيئات الرقابة المنوطة بترخيص واعتماد شركات التداول وتلك حقيقة غير قابلة للجدال، إذ أن الترخيص الصادر عنها يحظى باعتراف دولي، يرجع ذلك إلى أنها تفرض شروطاً عديدة وضوابط صارمة على منح الاعتماد، ويكون ذلك بعد مراجعة كاملة لوثائق وأنشطة الشركات لضمان جدارتها بالحصول على الترخيص.

توجد العديد من الطرق التي يمكن فحص تراخيص شركات التداول من خلالها، أبسطها التوجه إلى الموقع الرسمي لهيئة FCA وإجراء عملية بحث حول رقم الترخيص المنشور على موقع الشركة، إن كانت الشركة مرخصة فعلياً سوف يظهر الترخيص ضمن نتائج البحث، يمكن كذلك التواصل مع ممثلي FCA عبر الوسائل المبينة على موقعهم الرسمي للاستفسار حول أي أمر يتعلق بالتراخيص أو وضع شركة ما من شركات التداول.

تولت هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة ترخيص وتنظيم عدد كبير من شركات الخدمات المالية، قد بلغ عددها - وفق الإحصاء الأخير- لما يُقارب 51000 شركة.