تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

تعد شركة أوبر Uber إحدى الشركات المتخصصة في تقديم خدمات النقل القابلة للطلب عبر تطبيقات الهاتف، حققت الشركة انتشاراً عالمياً وحققت نجاحاً كبيراً حتى صارت اسماً مألوفاً في معظم الدول. تأسست الشركة في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية عام 2009 تحت اسم أوبر كاب UberCab، بينما عُرفت بداية من 2011 باسمها الحالي Uber Technologies.

كان عام 2019 - أي بعد 10 سنوات كاملة من تأسيسها- عاماً فاصلاً في تاريخ ومسيرة شركة أوبر، حيث قررت إدارة الشركة تحويلها إلى شركة مساهمة عبر اكتتاب سهم أوبر للمرة الأولى في البورصة، ونظراً لشهرة الشركة وقيمتها السوقية فقد كان هذا حدث بالغ الأهمية وحظي بترقب من قبل جميع المهتمين بمجال الاستثمار في البورصة.

سعر سهم أوبر اليوم 

تشهد أسعار الأسهم المطروحة في البورصة حركة دائمة ترجع إلى تعدد العوامل المؤثرة على سعر السهم وتدفعه للارتفاع أو الانخفاض، بناءً على ذلك فإن أولى الخطوات الفعلية نحو شراء سهم أوبر أو أي من أسهم الشركات تكون بالتعرف على سعره الحالي، يمكن تبيّن ذلك عبر الرسم البياني  التالي الذي يوضح أداء السهم خلال الفترة الأخيرة.

تعرف على سهم شركة أوبر 

أصبح سهم أوبر متاحاً للتداول والشراء بالسوق العام ابتداءً من النصف الثاني من عام 2019، ذلك عقب قيام شركة Uber Technologies Inc بعملية اكتتاب الأسهم في البورصة الأمريكية وتحديداً بورصة نيويورك (NYSE)، فيما يلي أبرز المعلومات الرئيسية والبيانات المالية المُتعلقة بالسهم:

  • رمز السهم: UBER
  • رأس المال السوقي: 64,61 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 39,74 مليون دولار أمريكي.
  • سعر الإغلاق السابق: 33,35 دولار أمريكي.
  • نطاق الأسعار السنوي: 28,28 : 61,50 دولار أمريكي.

جدير بالذكر أن كافة المعلومات والبيانات الواردة سابقاً تقريبية فقط، أي أنها تعبر عن قيمة وحالة وأداء سهم شركة أوبر لحظة تدوينها، إلا أنها قابلة للتغير لاحقاً بفعل حركة السوق المستمرة الناتجة عن عوامل عِدة يأتي في صدارتها حجم العرض والطلب.

هل كانت انطلاقة سهم أوبر مخيبة حقاً للآمال؟

أثار طرح أسهم أوبر للتداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية حالة واسعة من الجدل، ليس لأن السهم يتبع واحدة من الشركاء التي تحظى بشهرة عالمية فحسب، إنما لأن كانت هناك آمال كبيرة معقودة عليه حتى أن بعض التحليلات رجحت أن يكون أكبر اكتتاب أولي لشركة أمريكية خلال السنوات الخمس الماضية، إلا أن السهم الذي تم تسعيره عند الاكتتاب بقيمة 45 دولار أمريكي تم تداوله خلال اليوم الأول بسعر 43 دولار أمريكي.

خالف سهم أوبر التوقعات واعتبر البعض أدائه باليوم الأول للطرح صادماً ومخيباً للآمال، وقد توقف الخبراء بطبيعة الحال أمام هذا الحدث وتناولوه بالتحليل، وقد أرجعوا هذا الأداء غير المتوقع إلى الأسباب التالية:

  • انخفاض معنويات السوق وقت الاكتتاب العام لأوبر.
  • جاء الاكتتاب بنهاية الأسبوع الأسوأ أداءً في عام 2019 لسوق الأسهم بشكل عام.
  • تراجع أداء شركة Lyft المنافس الأول لأوبر.
  • إضراب سائقي Uber وLyft.
  • الأجواء السياسية المضطربة في إيران وفنزويلا وكوريا الشمالية.
  • الانتقادات الواسعة الموجهة لمؤسس الشركة ترافيس كالانيك.

مستقبل سهم أوبر 

أشرنا سابقاً أن كانت هناك العديد من التوقعات بأن يكون سهم أوبر أحد أفضل الأسهم الأمريكية، لكن ترى - عقب البداية المخيبة للآمال - هل لازال يمثل فرصة جيدة بالنسبة للمستثمرين؟. ترى العديد من الآراء التحليلية أن هذا السؤال يُجاب عنه بـ"نعم"، أي أن السهم لا يزال يمثل فرصة جيدة لراغبي الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل.

استندت تلك الآراء على أن أغلب العوامل المُتسببة في البداية المخالفة للتوقعات ليست مرتبطة بأداء الشركة بشكل مباشر، إنما كان أغلبها يتعلق بالتوقيت السيء لطرح الأسهم الذي كانت من أبرز ظواهره الاضطراب السياسي ببعض الدول وتراجع السوق بشكل عام، بينما تشير العديد من الدلائل إلى امتلاك الشركة فرص حقيقية للنمو والازدهار أبرزها:

  1. حرص الشركة الدائم والمستمر على تطوير وتوسعة نطاق أعمالها.
  2. ازدهار خدمة التوصيل المقدمة من الشركة إلى جانب خدمة نقل الركاب.
  3. تقدم الشركة خدمتها على نطاق عالمي بينما أقرب منافسيها -شركة Lyft- يقتصر نشاطها على أمريكا الشمالية.
  4. سجلت معدلات حجز الرحلات لدى أوبر ارتفاعاً كبيراً خلال عام 2021.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن سهم أوبر شهد العديد من الارتفاعات والانخفاضات منذ اكتتابه، إلا أنه بكل تأكيد قد تجاوز أزمة الاكتتاب الأول، قد تمكن في أغسطس 2021 من مخالفة التوقعات للمرة الثانية ولكن بشكل إيجابي، حيث ارتفعت قيمة ربحية السهم إلى 85 سنتاً بينما كان يتوقع المحللين خسارة قدرها 51 سنتاً، قد أعلنت الشركة في الوقت نفسه عن بلوغ إيراداتها 3,39 مليار دولار أمريكي وتحقيق صافي ربح 1,1 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام.

أفضل شركات الوساطة لشراء سهم أوبر 

شهدت السنوات الماضية تضاعف أعداد شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية، يأتي ذلك كنتاج طبيعي ومباشر لتزايد معدلات إقبال السعوديين والعرب بشكل عام على هذا المجال الاستثماري، بفضل هذه الشركات أصبح الوصول إلى السوق الأمريكي والأسواق العالمية أمراً متاحاً للجميع وأكثر سهولة مما كان عليه فيما مضى.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة أبرز شركات التداول الموثوقة، التي يمكن من خلالها شراء سهم أوبر وغيره من أسهم الشركات العالمية المدرجة في أسواق المال، تتميز جميع الشركات بتقديم خدمات عالية الجودة واعتماد منصات رقمية فائقة التطور فضلاً عن أنها مرخصة من قبل أهم الهيئات الرقابية في أسواق المال.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

كيفية شراء سهم أوبر

ساهم ظهور وانتشار منصات تداول الأسهم عبر الإنترنت في إحداث ثورة هائلة على الساحة الاقتصادية، حيث أصبح بفضلها الاستثمار في الأسهم - بالشراء أو التداول - أمراً يسيراً ومتاحاً للجميع، يمكن تحقيقه باتباع خطوات بسيطة وقليلة تتمثل فيما يلي:

  • المفاضلة بين شركات الوساطة المالية وتحديد الأنسب بينهم.
  • فتح حساب تداول حقيقي لدى الشركة.
  • الولوج إلى منصة التداول الرقمية.
  • البحث عن سهم أوبر عبر رمز (UBER).
  • استخدام أدوات التحليل الفني لتقييم أداء السهم.
  • البدء الفعلي في إتمام عمليات الشراء أو التداول.

هل تحتاج مساعدة لاستثمار سهم أوبر 

أصبحت خدمات الدعم المقدمة من قبل خبراء متخصصين جزءاً أصيلاً من مقومات الاستثمار في الأسهم، يمكنك تلقي هذا الدعم الكامل من خلال النقر على أيقونة "تواصل معنا" المُدرجة أسفل هذه الفقرة، التي تنقلك مباشرة إلى نافذة تواصل مع ممثلي موقع "يقين".

يتولى ممثلينا بموجب خبرتهم الطويلة في سوق المال مهمة إرشادك إلى أفضل شركات الوساطة المالية بالنسبة لك، يكون ذلك عقب الفهم الكامل والاستيعاب التام لكامل متطلباتك وتطلعاتك الاستثمارية وكذلك مستوى خبرتك، مما يضمن لك تجربة استثمارية متفردة أكثر سهولة وآماناً.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيفية شراء سهم أوبر

يعد تداول الأسهم عبر الإنترنت هو الخدمة الأساسية وبالتالي الأكثر شيوعاً بين خدمات شركات الوساطة المالية، إلا أن بعض شركات الوساطة الكبرى تتيح إلى جانب ذلك خدمة الشراء الفعلي للأسهم، بناءً على ذلك فإن إجابة هذا السؤال هي "نعم"؛ إذ يمكن شراء الأسهم والاحتفاظ بها في المحفظة الاستثمارية لأي مدى لكن بشرط إيجاد الوسيط المناسب الداعم لمثل هذه الخدمات.

إن التطوير هو أساس النمو أما النمو فهو الضمان الأول للاستمرار، بناءً على ذلك فإن كافة المؤشرات تؤكد أن شركة Uber Technologies Inc سوف ترتقي وتزدهر بدرجة أكبر بالسنوات التالية، نظراً لأنها تولي اهتماماً بالغاً بتطوير بنيتها وتوسعة نشاطها والاعتماد على مصادر دخل أكثر تنوعاً. قامت شركة أوبر بتوظيف 1,500 موظفاً في قسم واحد مختص بأعمال البحث والتطوير في مجال السيارات ذاتية القيادة، فضلاً عن أنها لم تعتد تعتمد فقط على خدمة نقل الركاب التي عرفها العالم من خلالها، إنما صارت تقدم العديد من الخدمات اللوجيستية التي لاقت رواجاً كبيراً.

يُجاب هذا السؤال بالنفي أي أن سهم أوبر ليس واحداً من الأسهم الموزعة للأرباح، لكن على الرغم من ذلك لا يزال بإمكان مالكي الأسهم تحقيق عوائد مادية من خلاله، ذلك من خلال إعادة تداوله بالبيع والاستفادة من الفروق الناتجة عن التغير الدائم في أسعار الأسهم.