ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

حظيت السندات باهتمام العديد من المستثمرين بعد أن أصبح تداولها والاستثمار من خلالها عبر الانترنت أكثر سهولةً، وتعتبر السندات واحدة من الأدوات المالية المميزة التي تشكل دوراً فعالاً في أي محفظة استثمارية بالإضافة لكونها توفر دخلاً ثابتاً وأقل خطورة من الاستثمارات الأخرى. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات عن السندات وأنواعها وكيفية الاستثمار من خلالها. 

ما هي السندات؟ 

السندات هي أدوات دين يدين فيها المصدر المرخص به لحامل السند بدين، وهي عبارة عن قيمة مالية محددة يقوم حاملها بإقراضها للمصدر والذي قد يكون الحكومات أو البنوك أو الشركات الكبرى التي تصدها. ويتم تسوية السندات في تاريخ محدد مسبقاً يقوم المالك باسترداد المال الذي أقرضه للمصدر بالإضافة إلى قيمة الفائدة المستحقة على المبلغ.  

وتعد الحكومات هي أكبر مصدري السندات، والهدف من إصدار هذه السندات الحكومية طويلة الأمد هو للمساعدة في تمويل النفقات اللازمة للحكومات من أجل دعم بلادها. 

كيفية الاستثمار في السندات؟ 

مع ظهور التداول عبر الانترنت للأدوات المالية المختلفة، أصبح الاستثمار والتداول في السندات أسهل وأقل تعقيداً عما سبق، حيث يمكن للمستثمرين أن يقوموا بالاستثمار في السندات عبر الطرق التالية: 

  • الاستثمار في السندات من خلال العقود مقابل الفروقات:

تعتبر العقود مقابل الفروقات إحدى طرق تداول الأصول المالية الأكثر فعالية وانتشاراً، وتوفر هذه الطريقة العديد من المميزات للمستثمرين الراغبين في تداول السندات، وأهمها القدرة على الاستفادة وتحقيق الأرباح والعوائد من خلال استغلال حركة السوق في حالات الصعود أو الهبوط. 

  • الاستثمار في السندات من خلال صناديق الاستثمار المتداولة:

يمكن للمستثمر أن يستفيد من الاستثمار بصورة غير مباشرة في السندات عبر صناديق الاستثمار المتداولة، والتي هي عبارة عن سلة استثمارية متنوعة الأصول من المالية، سواء كانت صناديق مخصصة للسندات الحكومية فقط أو صناديق تشمل العديد من الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات وغيرها معاً. 

مرفق قائمة افضل شركات التداول الموثوقة التي من خلالها يمكنك الاستفادة من تحركات اسعار السندات:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

مزايا الاستثمار في السندات 

تعتبر السندات من الأدوات المالية المتاحة للتداول والاستثمار من خلالها وذلك بسبب علاقتها مع أسعار الفائدة وغيرها العديد من المميزات التي تشمل: 

  • يعتبر التداول في السندات تداولاً قصير الأجل، وهذا يأتي خلافاً لعقد السندات التقليدي لفترات طويلة الأجل حتى تصل لتاريخ الاستحقاق، ولكن يتيح تداول السندات للمستثمر أن يتداول على تحركات الأسعار لفترات زمنية قصيرة إلى متوسطة. 
  • يتيح التداول في السندات للمستثمر استخدام الرافعة المالية، التي تساعده في تكبير وتضخيم أرباحه، ولكن مع ذلك يجب الوضع بعين الاعتبار أن الخسارة يمكن أن تتضخم أيضاً مع الرافعة المالية. لذلك ننصح دائما في أختيار أفضل منصات التداول العالمية التي تقدمها شركة تداول مرخصة مع إتاحة خدمة مدير الحساب لتقديم سبل الاستثمار في السندات.
  • الاستثمار في السندات من خلال العقود مقابل الفروقات يتيح للمستثمر المضاربة على السندات الحكومية في حال ارتفعت الأسعار أو هبطت. حيث سيعاني الاستثمار في السندات الحكومية أثناء انخفاض أسعارها للخسارة، فبالتالي يمكن لعقود الفروقات أن تقدم فائدة إضافية للمستثمر. يمكن للمستثمر تخفيض مخاطر الاستثمار في السندات عبر فتح حساب إسلامي من دون رافعة مالية، (للمزيد حول هذا الموضوع يرجى اختيار  افضل منصات التداول بدون رافعة مالية)
  • يساعد الاستثمار في السندات على الحفاظ على رأس المال، حيث تحمل السندات عادةً مخاطر أقل من الأسهم، لذلك تكون هذه الأصول خياراً جيداً لتفادي الخسائر. 
  • توفر السندات للمستثمر مبلغاً ثابتاً من الدخل على فترات منتظمة، وهذا يساعد في إدارة المخاطر كون الدخل الثابت يعتبر أقل حساسية لمخاطر الاقتصاد الكلي. 
  • يعتبر الاستثمار في السندات واحداً من الاستثمارات الجيدة في تنويع المحفظة الاستثمارية وبناء محفظة مرنة وتحقق للمستثمر العوائد. 

مخاطر الاستثمار في السندات 

ينطوي على الاستثمار في السندات عدة مخاطر شأنه شأن الاستثمار في الأصول المالية الأخرى، وأبرز هذه المخاطر هي: 

  • مخاطر أسعار الفائدة، حيث في حال ارتفاع أسعار الفائدة فإن أسعار السندات تنخفض ويمكن أن تفقد السندات التي يمتلكها المستثمر قيمتها، وذلك لأن أسعار الفائدة هي العامل الأساسي في تقلب أسعار سوق السندات. 
  • مخاطر التضخم، والتضخم هو المعدل الذي ترتفع عنده أسعار السلع بمرور الزمن، وإذا تجاوز التضخم المبلغ الثابت للدخل الذي توفره السندات حينها يفقد المستثمر القوة الشرائية. 
  • مخاطر الائتمان، والتي تعرف باسم المخاطر المالية وهي عبارة عن احتمالية أن المصدر للسندات قد يتخلف أو يمتنع عن الوفاء بالالتزامات الخاصة بالديون. 
  • مخاطر السيولة، وهي عبارة عن أن المستثمر قد يرغب في بيع السندات الخاصة به ولكنه لا يستطيع العثور على مشترٍ لها. 
  • السندات تقوم بتجميد الاستثمار لفترة زمنية محددة، حيث في حال قام المستثمر بشراء سنداً لمدة ٥ سنوات فإنه لا يستطيع استرداده لمدة ٥ سنوات، وهذا يخلق احتمال أن يفقد الاستثمار قيمته الأولية. 

ما أنواع السندات الحكومية؟ 

تضم السندات الحكومية عدة أنواع مختلفة، فيما يلي أهم أنواع السندات الحكومية: 

  1. أذونات الخزينة:

تعتبر أذونات الخزينة سندات حكومية قصيرة الأمد يتم إصدارها للاستحقاق خلال عام واحد. 

  1. سندات إدارة النقد: 

تعتبر سندات إدارة النقد أوراق مالية قصيرة الأمد ويتم إصدارها حسب الاحتياجات التمويلية للحكومة، وتشبه سندات إدارة النقد سندات أذونات الخزينة بشكل كبير. 

  1. الأوراق المالية الحكومية المؤقتة: 

هذه السندات تأتي بأسعار فائدة مختلفة ومتفاوتة ويستفيد المستثمرين من هذه الميزة، وتعتبر هذه السندات مؤقتة بسبب تاريخ الاستحقاق الخاص بها والذي يتم تحديده بشكل مسبق. 

  1. سندات ذات معدل عائم: 

يملك هذا النوع من السندات الحكومية أسعار فائدة متقبلة أثناء فترات الاستثمار. 

  1. السندات الصفرية: 

يتصف هذا النوع من السندات بأنه لا يحتوي على مدفوعات، حيث تأتي أرباح السندات الصفرية من اختلاق سعر الإصدار وسعر الاسترداد. 

هل الاستثمار في السندات مربح؟ 

تعتبر السندات من الأصول المالية التي تستحق الإضافة إلى محفظتك الاستثمارية، حتى تساعد في موازنة الاستثمار والحماية من تقلبات أسواق الأسهم أو الاضطرابات السوقية. 

ويعتبر الاستثمار في السندات مربحاً، وذلك لأنها تقدم دخلاً ثابتاً وسعر فائدة محدد يتلقاه المستثمر شهرياً للسندات الخاصة به حتى تصل لتاريخ الاستحقاق، بالإضافة لكونها استثماراً يحمل مخاطر أقل مقارنةً بالاستثمارات الأخرى. 

هل الاستثمار في السندات حرام؟ 

السندات كما ذكرنا سابقاً هي عبارة عن قروض يقوم حامليها بإقراضها للمصدر، ويعطى حامل السند الحق في الفائدة المتفق عليها بالإضافة إلى قيمة السند عند انتهاء مدة القرض. والفوائد الثابتة التي يحصل عليها حاملي السندات تعتبر من الربا ويعتبر شراؤها أو التداول بها حرام شرعاً لأنه يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية والله أعلم. 

كيف يتم سداد قرض السندات؟ 

هناك عدة طرق يتم من خلالها سداد قروض السندات، أهمها: 

  • السداد في موعد الاستحقاق: 

حيث تلتزم الشركة المصدرة للسندات بدفع القيمة الاسمية لسنداتها في الموعد المحدد للاسترداد. 

  • السداد قبل حلول موعد الاستحقاق:

ويكون على طريقتين، الأولى تتم حسب اختيار الشركة ويتم ذلك عن طريق شراء سنداتها من السوق المالي ثم إلغائها. والطريقة الثانية تكون عن طريق قيام الشركة باستدعاء السندات بعد مدة محددة من تاريخ الإصدار وقبض قيمته، ويشترط وجود هذا الأمر في عقد الإصدار. 

  • السداد الإجباري:

أو ما يسمى باحتياطي سداد السندات يتم عن طريق وضع شرط في عقد الإصدار ينص على تكوين صندوق يحتوي على أموال تم وضعها جانباً أو يتم توفيرها لسداد دين أو سند. الشركة التي تصدر الديون ستحتاج إلى سداد هذا الدين في المستقبل، ويساعد هذا الصندوق في تخفيف معاناة إنفاق كبيرة للإيرادات. 

ما هو العائد على السندات؟ 

عائد السندات هو مقياس الربح الذي يحققه المستثمر عند الاستثمار في السندات، أو هو محصلة العائد الناتج من سعر الفائدة والقيمة الاسمية للسند التي يحصل عليها المستثمر مقابل شراء السندات. ويتناسب عائد السند عكسياً مع سعره، حيث يقل العائد كلما ارتفع سعر السند والعكس صحيح. 

ويتم حساب العائد على السندات من خلال المعادلة الحسابية التالية: 

نسبة القسيمة = مدفوعات القسيمة أو الفائدة السنوية / القيمة الاسمية للسند. 

ما الفرق بين سندات القرض وسندات الاستثمار؟ 

سندات القرض هي سندات الدين على انواعها مثل: أذونات الخزينة، سندات إدارة النقد، الأوراق المالية الحكومية المؤقتة، سندات ذات معدل عائم السندات الصفرية. بينما تعتبر سندات الاستثمار مرادف لصناديق الاستثمار العقاري او سندات الاقتراض ذات تاريخ استحقاق للأجل البعيد.

ما الفرق بين السندات الحكومية وسندات الشركات؟ 

السندات الحكومية هي عبارة عن صكوك مديونية متوسطة أو طويلة الأجل تقوم الحكومات بإصدارها من أجل الحصول على موارد إضافية لتغطية العجز في موازنتها أو من أجل مواجهة التضخم. ويلجأ المستثمرين للاستثمار في السندات الحكومية كون عائداتها تتمتع بالإعفاء الضريبي، وتقوم الصحف في الدولة الخاصة بهذه السندات بنشر المعلومات عنها مثل تاريخ الاستحقاق ومعدل الكوبون والتغيرات في الأسعار بالإضافة لمعدل العائد. 

بينما تعتبر سندات الشركات بمثابة عقد ما بين الشركة والمستثمر، وبمقتضى هذا العقد يقوم المستثمر بإقراض الشركة مبلغاً محدداً وتتعهد الشركة بسداد أصل المبلغ وفوائد متفق عليها في تاريخ محدد. ويمكن للعقد أن يشتمل على شروط لصالح المستثمر مثل رهن بعض الأصول ضماناً للسداد، بالإضافة إلى شروط لصالح الشركة مثل حق استدعاء السندات قبل تاريخ الاستحقاق. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيفية الاستثمار في السندات ٢٠٢٣؟

تعتبر السندات إحدى الأصول المالية التي من الجيد الاستثمار من خلالها، كونها تضمن للمستثمر عائداً ثابتاً، بالإضافة إلى أن الاستثمار من خلالها يعتبر أقل خطورة من الاستثمارات الأخرى ويساعد في التحوط ضد الخسارة. 

عائد السندات الحكومية هو محصلة الربح الناتج من سعر الفائدة والقيمة الاسمية للسند التي يحصل عليها المستثمر مقابل شراء السندات، ويساوي أيضاً معدل الكوبون.