يعتبر التحليل الفني من أهم النقاط التي يجب على المتداول أو المستثمر عبر أفضل مواقع التداول أن يكون على دراية كاملة بها، لأن ذلك يساعد في فهم الأسواق المالية بشكل أفضل وتحديد فرص التداول التي ستحقق الربح. وهناك العديد من أدوات التحليل الفني التي يستعين بها المتداولون لدراسة السوق، ولعل مؤشر قناة السلع أو ما يطلق عليه اختصار مؤشر CCI من أشهر مؤشرات التحليل الفني الفعالة في عالم التداول، والتي يمكن استخدامها لتداول العديد من الأصول المالية المختلفة. 

فما هو مؤشر CCI ؟ وما مبدأ عمله ؟ وكيف يمكن للمتداول الاستفادة منه خلال عمليات التداول في الأسواق المالية ؟ كل ذلك وأكثر سنقوم بالإجابة عنه من خلال هذا المقال، تابعوا معنا.

ما هو مؤشر قناة السلع CCI ؟

مؤشر قناة السلع CCI هو مؤشر من مؤشرات التحليل الفني الذي تم تقديمه من قبل عالم الرياضيات دونالد لامبرت في شهر أكتوبر من عام 1980 من خلال مجلة السلع Commodities والتي تعرف الآن بإسم مجلة العقود الآجلة Futures، واستخدم دونالد لامبرت فكرة الاتجاهات الدورية للسوق كفكرة رئيسية لمؤشر قناة السلع، حيث تتناوب التقلبات المنخفضة مع التقلبات الحادة للأسعار، وارتفاع الأسعار يتبعه انخفاضاً في الأسعار والعكس صحيح، كما أن هذه التحركات تتكرر في الأسواق من وقتٍ إلى آخر. 

يعتبر مؤشر قناة السلع cci مؤشراً فنياً مذبذباً يقيس مستوى السعر الحالي بالنسبة لمتوسط مستوى السعر خلال فترة زمنية محددة، ويعتبر المؤشر وسيلة جيدة للمتداولين عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة حتى يتمكنوا من قياس وتحديد مستويات ذروة البيع و ذروة الشراء المحتملة لسوق مالي معين. وعلى الرغم من أن دونالد لامبرت قد قام بابتكار المؤشر ليدرس أسواق السلع، إلا أنه يتم تطبيق المؤشر أيضاً على الأصول المالية الأخرى مثل الأسهم والفوركس. 

شركات تداول مرخصة توفر دورات تعليمية على مؤشر CCI لاصحاب الحسابات الحقيقية

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • كيفية استخدام مؤشر قناة السلع CCI في التداول؟ 

    كما ذكرنا سابقاً فإن مؤشر قناة السلع cci يمثل الفرق بين تغير السعر الحالي وسعر المتوسط التاريخي لأداة مالية محددة، وتشير قيم مؤشر cci الإيجابية إلى أن السعر الحالي للأداة المالية هي أعلى من المتوسط وهي علامة تدل على قوة الاتجاه، في حين تشير قيم مؤشر cci السلبية إلى أن السعر الحالي للأداة المالية أقل من متوسطها وهي علامة تدل على ضعف الاتجاه. ويقوم المتداولون عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات باستخدام مؤشر قوة السلع في التعرف على حالات تشبع الشراء وتشبع البيع في السوق، بالإضافة إلى الكشف عن الاختلافات الصعودية و الهبوطية في السوق ويتم ذلك على النحو التالي: 

    إشارات ذروة الشراء و ذروة البيع بالنسبة لمؤشر CCI 

    تعتمد الطريقة التي يستخدم بها المتداولون مؤشر قناة السلع لتحديد مستويات ذروة الشراء وذروة البيع على مبدأ بسيط، حيث عندما تكون قيمة المؤشر فوق مستويات +100 يكون سعر الأداة المالية أعلى من متوسطه، ويبدأ السعر في اتجاه صعودي قوي يشير إلى ذروة الشراء، وبالتالي يقوم المتداولون بفتح مراكز بيع لأنه من المتوقع أن ينتهي الاتجاه الصعودي القوي، ويتوقع المتداولون حدوث حركة عكسية في السوق تؤدي إلى انخفاض السعر. 

    بينما عندما تكون قيمة مؤشر cci أقل من مستويات -100 فيكون سعر الأداة المالية أقل من المتوسط التاريخي، ويكون هناك اتجاه هبوطي قوي يشير إلى ذروة البيع. يقوم المتداولون حينها بفتح صفقات شراء، وذلك بسبب أن تراجع السعر قد يشير إلى نهاية السوق الهابطة وحدوث حركة عكسية محتملة في الأسواق. 

    الانحرافات الصعودية والهبوطية بالنسبة لمؤشر CCI 

    تحدث الانحرافات الصعودية والانحرافات الهبوطية عندما يتحرك سعر الأداة المالية في أحد الاتجاهين بينما يتحرك مؤشر قناة السلع cci في الاتجاه المعاكس. فعلى سبيل المثال:

    •  حين يشكل سعر الأداة المالية قيعاناً منخفضة، بينما يشكل مؤشر cci قيعان أعلى، في هذه الحالة يكون هناك انحراف صعودي أو اشارة ايجابية لقوة الاتجاه الحالي. 
    • ومن ناحيةٍ أخرى، في حال كان سعر الأداة المالية يشكل قمماً عالية، بينما يشكل مؤشر cci قمماً أدنى، ففي هذه الحالة يكون لدينا انحراف هبوطي أو إشارة تدل على ضعف قوة الاتجاه الحالي. 

    للانضمام في دورات التحليل الفني وتطبيقها على حساب حقيقي مع شركة مرخصة قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب وسوف نرشّح لك قائمة أفضل شركات التداول 

    استراتيجيات التداول باستخدام مؤشر CCI

    هناك بعض الاستراتيجيات التي يقوم المتداولون عن طريق أفضل منصات التداول عبر الإنترنت باعتمادها أثناء عمليات التداول الخاصة بهم، والتي يقومون من خلالها بالاستفادة من إشارات مؤشر قوة السلع cci في التعرف على اتجاهات السوق. فيما يلي نوضح لكم أهم هذه الاستراتيجيات: 

    استراتيجية CCI + MA :

    يتم من خلال هذه الاستراتيجية الجمع بين مؤشر قناة السلع CCI ومؤشر المتوسط المتحرك MA، وتتمثل فكرة استخدام المتوسط المتحرك في جعله يعمل كخط دعم أو مقاومة. ويقوم المتداولون باستخدام هذه الاستراتيجية بفتح صفقات الشراء عندما يغادر خط مؤشر cci منطقة ذروة البيع، وعند تقاطع خط السعر لخط المتوسط المتحرك للأسفل. بينما يقومون بفتح صفقات البيع بمجرد أن يتقاطع خط cci علامة +100 للأسفل، وعند تقاطع السعر مع المتوسط المتحرك في نفس الاتجاه. وتعتبر هذه الاستراتيجية مناسبة للتداول على المدى القصير. 

    استراتيجية CCI + MACD + Parabolic SAR: 

    تعتبر هذه الاستراتيجية أكثر تعقيداً، لكنها تعتبر استراتيجية مناسبة لكل من المتداولين المحترفين والمبتدئين، ويمكن تحقيق صفقات جيدة عند اعتمادها. 

    يتم في هذه الاستراتيجية تثبيت جميع المؤشرات المستخدمة مع الإعدادات القياسية، واستخدام الإطار الزمني H4 الذي يعتبر الأمثل للتداول. ومن ثم يقوم المتداول بفتح صفقات بيع على الاستراتيجية تحت الشروط التالية: 

    • يغير موضع Parabolic SAR ويوضع فوق الرسم البياني. 
    • الرسم البياني لمؤشر MACD يتجاوز الخط. 
    • يخرج مؤشر CCI من منطقة ذروة الشراء وينخفض إلى ما دون +100. 

    بينما يتم فتح صفقات شراء تحت الشروط التالية: 

    • يغير Parabolic SAR ويوضع أسفل الرسم البياني. 
    • الرسم البياني لمؤشر MACD يقطع الخط. 
    • يتجاوز خط مؤشر CCI منطقة ذروة البيع ويرتفع فوق -100. 

    مزايا وعيوب استخدام مؤشر CCI في التداول 

    في حال كنت تفكر في استخدام مؤشر cci في التداول عبر أفضل منصات التداول العالمية يجب عليك أن تضع في عين الاعتبار المزايا والعيوب لمؤشر قناة السلع cci حتى تتمكن من استخدامه بالشكل الصحيح والاستفادة منه في تحديد نقاط الدخول والخروج المثلى. فيما يلي نذكر لك أهم الميزات والعيوب لاستخدام استراتيجية مؤشر cci في التداول: 

    مزايا مؤشر cci: 

    1. يمكن استخدام مؤشر cci في مجموعة أسواق متنوعة: يعتقد البعض للوهلة الأولى أن مؤشر قناة السلع هو أداة مصممة للاستفادة حصراً داخل أسواق السلع، ولكن مع ذلك فإنه يمكنك تطبيق المؤشر على الأسهم والعملات الأجنبية والسندات ومجموعة متنوعة من الأصول المالية الأخرى، لكن الجدير بالذكر أنه يجب الانتباه إلى ضرورة تعديل المؤشر اعتماداً على الخصائص للأداة المالية المتداولة، لأنه يختلف من أداة مالية لأخرى. 
    2. مؤشر بسيط وسهل الفهم: طريقة تصميم مؤشر cci البسيطة جعلت منه مؤشراً سهل الاستخدام والتفسير حتى من قبل المتداولين المبتدئين، ونظراً لميزات الرسوم البيانية وأدوات التحليل المتقدمة التي توفرها منصات التداول في الوقت الحالي، يمكنك بسهولة تحديد متى يكون المؤشر خارج الحدود، وتقدير قوة الإشارة واتخاذ قرارات التداول الصحيحة. 
    3. يعتبر مؤشراً قوياً: يمكن لمؤشر cci أن يقوم بإعلام المتداول بمختلف تطورات الأسواق المالية، وتتضمن مستويات ذروة الشراء والبيع وحالات الاختلاف الصعودية و الهبوطية، بالإضافة إلى الاتجاهات الناشئة. كما أنه يمنح المتداول نظرة قريبة عن زخم السعر وقوته، مما يجعله أحد أكثر المؤشرات الفنية أهميةً. 

    عيوب مؤشر cci: 

    1. مستويات تشبع الشراء والبيع غير دقيقة: لا يمكن لمؤشر قناة السلع أن يضمن أنه عندما تنخفض القيمة إلى ما دون -100 يعني أن السوق في حالة تشبع بيع، ولا يمكن أن يضمن أيضاً أنه عندما ترتفع القيمة فوق +100 وجود حالة تشبع شراء في السوق. كما أن المستويات تختلف باختلاف الأداة المالية المتداولة، ففي بعض الحالات يكون الخيار الأمثل هو اعتماد النطاق -200 و +200. 
    2. لا ينبغي استخدامه كمؤشر مستقل: لا ينصح الخبراء باستخدام مؤشر cci بشكل مستقل للتعرف على اتجاهات السوق، وذلك لأن التداول في الأسواق المالية ينطوي عليه بعض التعقيد، لذا من المهم تدعيم استخدام مؤشر cci من خلال استخدام مؤشرات فنية أخرى تساعدك في اتخاذ قرارات التداول المدروسة. 
    3. تجاهل أخبار السوق: يعتمد مؤشر cci على السعر الحالي فقط ويتم مقارنته بمتوسط السعر خلال فترة محددة، وهذا يعني أن الدوافع الأساسية وراء هذه الأسعار يتم تجاهلها في الغالب، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى التشويش على الإشارات الناتجة عن المؤشر. لذا من الضروري تجنب أخذ إشارات المؤشر كأمر مسلم به، والقيام بالبحث والإطلاع على الأسباب وراء تغيرات السوق حتى تتمكن من إجراء التحليل الصحيح. 

    للحصول على استشارة مجانية حول مؤشر CCI وكيفية استخدامه في التداول، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة لمساعدتك في فتح حساب حقيقي لدى شركة مرخصة و الانضمام إلى دوراتها التعليمية. 

    احصل علي استشارة مجانية