تداول الأسهم أصبح أمراً أكثر سهولة ويستطيع جميع الأشخاص في البدء بتداول الأسهم عبر أفضل منصات التداول العالمية، ويعتبر تداول الأسهم من الاستثمارات الممتازة التي توفر للمتداولين الكثير من الفرص وتساعدهم في تحقيق الأرباح والأهداف الاستثمارية الخاصة بهم، وهو استثمار مناسب للأشخاص الذين يطمحون لبناء ثروة مالية على المدى البعيد. لكن على الرغم من ذلك، يفشل بعض المتداولين في تحقيق نتائج جيدة داخل سوق الأسهم، ومن المعروف أن سوق الأسهم تتمتع بمخاطر عالية، وهناك احتمالية عالية لخسارة المال في حال تم التداول بشكل خاطئ وغير مدروس. ولذلك يجب على المتداول التحلي بالحكمة والصبر، وتعلم أساسيات التداول بشكل صحيح قبل الخوض في الأسواق المالية وعقد الصفقات المختلفة. 

وحرصاً منا على مساعدتك في فهم تداول الأسهم بشكل أوضح، نقدم لك من خلال هذه المقالة أقوى نصائح تداول الأسهم التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار لتصبح متداولاً ناجحاً، هذا بالاضافة إلى امكانية الاشتراك مع شركات تداول مرخصة و الانضمام إلى دورات تعلّم التداول على حساب حقيقي، ومن بين هذه الشركات:

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

أهم النصائح التي تحتاجها قبل بدء تداول الأسهم

يعتبر سوق تداول الأسهم عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة ساحة مالية كبيرة ومعقدة، ويتطلب النجاح في هذا المجال فهماً عميقاً للسوق واستراتيجيات التداول الفعالة التي تساعدك في تحقيق أهدافك. إذا كنت مهتماً بالدخول في عالم تداول الأسهم، فإن معرفة بعض النصائح المهمة يمكن أن يساعدك على تحقيق النجاح وتقليل الخسائر والمخاطر المحتملة. فيما يلي نعرض لك أقوى نصائح التداول في الأسهم التي يجب أن تعرفها:  

1. فهم أساسيات سوق الأوراق المالية: 

بدايةً يجب عليك فهم الأساسيات الصحيحة التي يرتكز عليها سوق الأوراق المالية، ومعرفة المزيد عن ماهية الأسهم وكيفية عمل سوق تداول الأسهم، وأوقات فتح السوق وإغلاقه، بالإضافة إلى كيفية تحرك الأسعار في السوق، أي معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بسوق الأوراق المالية. وتعتبر هذه من أهم خطوات النجاح، وغالباً ما يتجاهلها معظم المبتدئين في التداول طمعاً منهم في كسب المال بشكل سريع، ولكن إذا لم تكن على دراية كاملة بالأساسيات، فلن تتمكن من بناء استراتيجية التداول الخاصة بك بشكل صحيح. لذا ننصحك بقضاء بعض الوقت في اتقان وتعلم أساسيات السوق قبل البدء بالتداول بشكل حقيقي. 

2. تحديد استراتيجية التداول الخاصة بك: 

ينبغي عليك وضع استراتيجية تداول واضحة قبل الشروع في التداول عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية. حدد أهدافك الاستثمارية ونسبة المخاطر التي يمكنك تحملها، وقم بوضع قواعد لإدارة رأس المال الخاص بك، وقم بتحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة. يجب أن تستند استراتيجيتك على تحليل فني وأساسي موثوق ومدروس بشكل جيد لتحديد الفرص المناسبة والتي ستحقق لك الربح. 

من المهم في هذه الخطوة أيضاً تحديد ما إذا كنت تريد المضاربة أو الاستثمار طويل الأمد في الأسهم واختيار الأنسب لك ولاستراتيجيتك الاستثمارية، حيث أن المضاربة تعتمد على شراء الأسهم وبيعها في غضون دقائق أو ساعات أو أيام، بينما يعتمد الاستثمار على الاحتفاظ بالأسهم لفترات طويلة تمتد من أشهر وحتى عدة سنوات لتحقيق ربح طويل الأمد. 

لاتقان عملية التداول و خوض تجربة حقيقية ابتداء من مبلغ رمزي بقيمة 250$ فقط، يمكنك فتح حساب حقيقي و الانضمام لدورات تعلّم استراتيجيات التداول و المضاربة الصحيحة في الأسواق مع احدى الشركات المرخصة التالية:

قائمة شركات التداول المرخصة التي توفر موارد تعليمية عن التداول لأصحاب الحسابات الحقيقية

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

3. دراسة الشركات والقطاعات التي تود الاستثمار بها: 

قبل الاستثمار في أي سهم، يجب عليك أن تقوم بدراسة شاملة للشركة والقطاع التي تنتمي إليه. قم بتحليل الأداء المالي للشركة، وادرس سجلها المالي في السوق، ثم قم بتقييم قوتها التنافسية وفرص نموها المستقبلية، كما أنه من المهم أن تكون على دراية بالأخبار والأحداث التي تؤثر على القطاع الذي تريد الاستثمار فيه، وتتبع الاتجاهات العامة للسوق. هذا من شأنه أن يساعدك في اختيار أفضل الأسهم التي ستعود عليك بالمردود الجيد وتساعدك في الوصول إلى النجاح. 

لإنشاء حساب تداول الأسهم بحد أدنى يتراوح بين 250-500$، كل ما عليك فعله هو طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

4. اختيار وسيط التداول بعناية: 

أحد أهم القرارات التي يجب عليك اتخاذها كمتداول أو مستثمر في بداية دخولك إلى عالم تداول الأسهم هو اختيار وسيط التداول الموثوق والمرخص، الذي سيعمل كحلقة وصل بينك وبين الأسواق المالية ويربطك بها حتى تتمكن من تداول أسهم الشركات المختلفة بكل سهولة ويسر. 

قد يكون الاختيار صعباً بالنسبة للمبتدئين، خصوصا داخل المملكة لذا قم بالتركيز على السمعة التي يتمتع بها وسيط التداول و أن يكون قد حاز او تنافس على أفضل شركات تداول مرخصة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تراخيص الهيئات الرقابية التي تملكها المنصة، هذا من شأنه أن يساعدك في التداول بشكل آمن، ويوفر لك الحماية الكاملة لمحفظتك الاستثمارية. قم بالاطلاع على تقييم شركات التداول الذي يقدمه لك موقع يقين لمساعدتك في اختيار أفضل شركات تداول الأسهم. 

5. تعلم أساسيات التحليل الفني والأساسي: 

يجب عليك تعلم وفهم أساسيات التحليل الفني والأساسي حتى تتمكن من تحليل أسواق الأسهم بشكل جيد، واقتناص الفرص التي ستحقق لك الربح. يعتمد التحليل الفني على دراسة الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية لتحديد اتجاهات السوق ونقاط الدخول والخروج المحتملة، بينما يعتمد التحليل الأساسي على دراسة وتقييم الأساسيات المالية والاقتصادية للشركات، مثل الإيرادات والأرباح ومتابعة الأخبار والأحداث التي قد تؤثر على الأسواق المالية. يجب أن توازن بين الجانبين وأن تقوم باستخدام كلاهما لاتخاذ قرارات استثمارية مدروسة. 

لذلك، نذكر حول أهمية فتح حساب حقيقي مع احدى الشركات المذكورة أعلاه و الانضمام إلى دوراتها التعليمية عن التداول السليم.

6. تعلم أساسيات إدارة المخاطر: 

تعتبر إدارة المخاطر أمراً حاسماً في تداول الأسهم عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، قم بتحديد حجم الصفقات المناسب لك وقدرة تحمل المخاطر الخاصة بك. ولا تقم بالاستثمار بمبلغ أكبر مما يمكنك تحمله في حالة حصول الخسائر، وقم باستخدام أوامر وقف الخسارة لتقليل الخسائر المحتملة. وتذكر دائماً أن التداول في الأسهم ينطوي على مخاطر، وعليك أن تكون على استعداد لتحملها وأن تكون قادراً على إدارة استثمارك بشكل فعال. لذا ينصح الخبراء دوماً بالبدء بمبالغ مالية صغيرة أو متوسطة كخيار آمن، كونه يحمي المتداول من الوقوع في مخاطر قد تحول بينهم وبين النجاح. 

نحن ننصح دائما البدء بمبلغ بسيط بقيمة 250$ هذا افضل من حساب بقيمة 100،000$ افتراضي و الذي يعكس صورة خاطئة عن أداء المستثمر.

7.تنويع المحفظة الاستثمارية: 

من الحكمة أن تقوم بتنويع محفظتك الاستثمارية، ولا تقم بوضع كافة مبلغ رأس المال الخاص بك للاستثمار في أداة مالية واحدة أو أسهم شركةٍ ما فقط. قم بتوزيع استثماراتك بين عدة أسهم شركات وقطاعات مختلفة، لأن هذا من شأنه أن يساعدك كمتداول أو مستثمر في تقليل المخاطر المحتمل حدوثها، وزيادة الفرص التي يمكنك الاستفادة منها في تحقيق عوائد وأرباح منتظمة على المدى الطويل، ذلك لأن في حال تعرضت لخسارة في سهم شركة واحدة قد تعوض أرباح استثماراتك الأخرى هذه الخسائر.  

8. تجنب التداول بشكل مفرط: 

يتجه المبتدئون في التداول إلى متابعة نشاط وحركة الأسواق المالية في كل دقيقة، الأمر الذي يؤثر على قدرتهم على اتخاذ القرارات الصائبة في عمليات البيع أو الشراء، وخاصةً إذا ما كانت هناك تحركات كبيرة نحو الأعلى أو نحو الأسفل. ومثل هذه التصرفات التي يقوم بها المتداولون في بداية رحلته في عالم التداول قد تؤدي إلى المبالغة في رد الفعل، والتركيز على سعر السهم بدلاً من قيمة الشركة الفعلية، ويؤدي بهم ذلك إلى الشعور بالحاجة إلى القيام بإجراء ما عندما لا يكون هناك حاجة لذلك. لذا عليك أن تتحلى بالصبر وأن لا تفرط في التداول، بل كن ذكياً في تداولاتك. 

9. سيطر على مشاعرك وتجنب العواطف: 

في حال وجدت نفسك قلقاً بشأن السوق وتأثيراته على تداولاتك، فلا تتبع عواطفك. حيث يعد الانخراط في مشاعر الخوف والقلق أو الجشع والطمع طريقة مؤكدة لتدمير استثمارك وخسارته، وعليك بدلاً من ذلك أن تتبع نهجاً استثمارياً منطقياً بعيداً عن العواطف. قم بتحديد استراتيجيتك بشكل مسبق والتزم بها، ولا تقوم بتغيير رأيك فجأة في منتصف الطريق والتداول من خلال القرارات الناتجة عن مشاعرك، لأن في هذه الحالة ستكون عرضة لاتخاذ القرارات غير المسؤولة التي يمكن أن تكلفك الكثير. 

10. حافظ على استمرارية التعلم: 

سوق تداول الأسهم هو سوق متغير وديناميكي، لذا عليك أن تكون مستعداً للتعلم بشكل مستمر وأن تقوم بتحسين مهاراتك وخبراتك الاستثمارية. قم بالاستفادة من الكتب والموارد المتاحة، وتصفح المدونات والمواقع المتخصصة بشرح التداول وأسراره، واستفد من النصائح والتوصيات القيمة التي يقدمها الخبراء والمحترفين في هذا المجال. التطور والتحسين المستمر سيساعدك بشكل كبير على التأقلم مع التغيرات والتقلبات في سوق الأسهم وسيزيد من فرص نجاحك. 

للحصول على استشارة مجانية حول أفضل منصات تداول الأسهم الموثوقة والمرخصة، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

احصل علي استشارة مجانية