يأتي الجانب الشرعي على رأس أولويات المتداولين المسلمين في الدول العربية وحول العالم، ويمثل ذلك أبرز الضوابط التي تتحكم في تعاملاتهم المختلفة، هذا ما يدفع الكثير منهم إلى تحري الدقة في التداول والحرص على انتقاء الأسهم الحلال في الأسواق العالمية والمحلية ليقومون بالتداول عليها. ومن هنا جاءت فكرة تطهير الأسهم التي تهدف إلى تنقية الأسهم من الأموال التي قد تكون محرمة أو بها شبهات تجعلها معارضة لأحكام وأساليب الشريعة الإسلامية.

فما هو تطهير الأسهم؟ وكيف يتم حساب نسبة التطهير؟ وكيف يمكن للمتداول البدء في تداول الأسهم الحلال النقية؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها بشكل مفصل من خلال هذه المقالة، تابعوا معنا.

الملخص:

  • عملية تطهير الأسهم يتم استخدامها مع الأسهم المختلطة. 
  • تهدف عملية تطهير الأسهم إلى التخلص واستبعاد الأموال المحرمة التي قد يحصل عليها المتداول من أرباح الأسهم المختلطة. 
  • شراء سهم نقي والتعرض لخسارة فيه لا يلغي وجوب تطهير السهم المختلط الذي يملكه المتداول. 
  • يمكن تداول الأسهم النقية والحلال بشكل سهل وسلس من خلال شركات تداول الأسهم النقية المرخصة. 

ما هي طريقة التطهير في الأسهم؟ 

قبل التحدث عن ماهية تطهير الأسهم وكيفية القيام به، سنتطرق بدايةً للحديث عن أنواع الأسهم المختلفة بناءً على حكم التعامل بها بحسب نوع نشاط الشركة المصدرة للأسهم، ويمكن تصنيف الأسهم بناءً على نوع الشركة المصدرة إلى ثلاثة أنواع وهي: 

  1. الأسهم المحرمة: وهي عبارة عن أسهم الشركات التي يكون جل نشاطها في أمور محرمة وتخالف الشريعة الإسلامية، ويدخل في هذا النوع الشركات التي تتعامل بالخمور أو القمار، والمصارف الربوية بشتى أنواعها، وشركات التأمين التجاري وغيرها. فهذه الأسهم جميعها لا يجوز امتلاكها والمساهمة فيها و لا المضاربة فيها بالبيع والشراء لأنها محرمة ولا خلاف بين العلماء على تحريمها. 
  2. الأسهم النقية: وهي عبارة عن أسهم الشركات التي تقع كل عملياتها في دائرة الحلال، حيث يكون رأس المال الخاص بالشركة حلالاً وتتعامل في الأنشطة المباحة ولا تتعامل في الربا، وهذا النوع من أسهم الشركات بكافة أشكالها سواء كانت تجارية أو صناعية أو زراعية لا خلاف على المساهمة والاكتتاب بها، أو التداول على أسهمها من خلال البيع والشراء عبر أفضل شركات تداول الأسهم وتعتبر أسهم حلال. 
  3. الأسهم المختلطة: يقصد بها أسهم الشركات التي لا يغلب على استثماراتها أمور محرمة، وإنما تنتج سلعاً وخدمات مباحة مثل شركات الأدوية والطاقة والشركات الصناعية وغيرها، لكن وجودها في بيئة رأسمالية قد يؤدي إلى أن تلجأ الشركة للاقتراض الربوي بهدف تمويل عملياتها، أو توظيف سيولتها الفائضة في استثمارات ربوية قصيرة الأجل. وقد اختلف العلماء والباحثون على حكم التعامل في أسهم تلك الشركات ومنهم من يرى أنها مباحة، بينما يرى البعض الآخر أنها محرمة. 

ومن هنا جاء مصطلح تطهير الأسهم، والذي يتم من خلال أن يقوم المتداول عبر أفضل شركات تداول الأسهم في العالم بالتخلص من نسبة الحرام والشبهات في كل ربح حصل عليه من خلال الاستثمار في الأسهم المختلطة، سواء كان ذلك الربح تشغيلياً والذي يقصد به الربح الموزع سنوياً على الأسهم، أو الربح الناتج عن البيع والشراء والمضاربات في الأسهم.

ما هي نسبة التطهير في الأسهم؟ 

نسبة تطهير الأسهم هي عبارة عن مقدار المال الذي يتوجب على المتداول أن يستبعده من الأرباح التي حصل عليها عند الاستثمار في الأسهم المختلطة. وتختلف نسبة تطهير الأسهم من سهم إلى آخر، ويتم تحديدها من خلال تحديد حصة السهم في الشركة والجزء المحرم الناتج عن الفائدة أو الأرباح السنوية للسهم والتخلص منها، بينما في حال كان الربح ناتج عن تداول الأسهم بالبيع والشراء فإنه يجب تحديد مقدار الربح الناتج عن هذا الجزء والتخلص منه وبهذا يتم تطهير الأسهم. 

ويتم حساب نسبة تطهير الأسهم من خلال المعادلة التالية: 

حساب نسبة التطهير= مقدار الربح x نسبة تطهير السهم 

كيفية حساب تطهير الأسهم - مع مثال؟ 

بعد أن تعرفنا على تطهير الأسهم وكيف يتم حساب نسبة التطهير، سنوضح لكم بشكل أدق كيفية حساب تطهير الأسهم من خلال المثال الآتي: 

في حال قام المتداول بشراء سهم مختلط بسعر 20 دولار أمريكي، ثم قام ببيعه بعد ارتفاع سعره بسعر 25 دولار أمريكي ، فالتطهير هنا قيمته 5 دولار أمريكي التي ربحها المتداول من بيعه للسهم المختلط ويجب أن يقوم بإخراج نسبة الحرام من ذلك الربح. 

كما أن نسبة الحرام أو التطهير في الأسهم لا تسقط في حال قام المتداول بشراء سهماً آخر نقياً ثم تعرض للخسارة فيه، فهذه الخسارة لا تلغي وجوب تطهير السهم المختلط. 

كيفية تداول الأسهم الحلال؟ 

يمكنك تحديد الأسهم الحلال المتاحة للتداول بشكل آمن من خلال البحث عن بعض المعايير الرئيسية التي تساعدك على تقييم أي سهم من الناحية الشرعية وما إذا كان يتطابق مع أحكام الشريعة الإسلامية أم لا، ويمكننا تلخيص أهم تلك المعايير في ثلاث نقاط وهي: 

  1. أن لا يشمل نشاط الشركة المالكة للأسهم على أي معاملات تتعارض مع المحرمات في الدين الإسلامي. 
  2. ألا تكون المعاملات المالية الخاصة بالشركة تحمل في طياتها أي شبهات ربوية. 
  3. ألا تكون الشركة جزء من كيان استثماري أكبر يقوم بإنتاج أو تقديم أي خدمات أو سلع محرمة. 

يمكنك الاستفادة في هذا الصدد من خاصية فلتر الأسهم التي يقدمها لك موقع "يقين"، والتي قمنا بتصميمها خصيصاً لمساعدتك على تحديد الأسهم النقية الحلال، فضلاً عن أنها تقدم لك معلومات كاملة ومفصلة عن كل سهم مما يسهل عليك مهمة تحديد الأسهم الحلال المناسبة لك.

وبعد البحث عن افضل الأسهم الحلال للتداول، تبقى الخطوة الأهم وهي العثور على أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية التي ستتيح لك امكانية امتلاك الأسهم والتداول عليها بشكل آمن وفعال، وفيما يلي نستعرض لكم قائمة بأفضل شركات تداول الأسهم الحلال التي لها باع طويل في سوق التداول وتملك سمعة ممتازة بين المستثمرين حول أنحاء العالم.

أفضل شركات التداول الاسلامية المرخصة

هذه هي قائمة أفضل شركات التداول الاسلامية المرخصة التي توفر لعملائها تجربة التداول والاستثمار عبر حسابات اسلامية متوافقة مع احكام الشريعة

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • هل تريد المساعدة في التداول؟ 

    في حال كنت تريد المزيد من المساعدة في موضوع تطهير الأسهم والتداول في الأسهم الحلال، فإن فريقنا في موقع "يقين" على استعداد تام لمساعدتك على الدخول إلى عالم تداول الأسهم الحلال والتداول بثقة وأمان، حيث سيجيب فريقنا على أي سؤال أو استفسار لديك حول اختيار الأسهم النقية  أو فتح حسابات التداول وطرق التمويل وكيفية إدارة الصفقات، ويقدمون خدمات استشارية كذلك فيما يتعلق باختيار أفضل شركة تداول مرخصة تقدم خدمات تناسب مستوى خبرتك وحجم تداولاتك، هذا كله بجانب العديد من أشكال الدعم الأخرى التي تضمن لك تجربة تداول فريدة وناجحة. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا الآن من خلال النقر على أيقونة التواصل عبر الواتس-اب أدناه. 

    احصل علي استشارة مجانية