يتردد مصطلح المحفظة الاستثمارية بشكل واسع وبكثرة بين المستثمرين الراغبين في استثمار أموالهم بأسواق المال العالمية وعبر أفضل مواقع التداول، والجدير بالذكر أن المحفظة الاستثمارية مهمة جداً للمستثمرين الذين يرغبون في تنويع استثماراتهم، لذا في حال كنت تريد تنويع استثمارك لابد من معرفة أنواع المحافظ الاستثمارية المختلفة، بالإضافة إلى معرفة الفرق بين المحافظ الاستثمارية والمحافظ المالية

من خلال هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات حول المحافظ الاستثمارية وأنواعها المختلفة وكيفية إدارتها بالشكل الصحيح عبر أفضل شركات التداول المرخصة، إضافةً إلى توضيح الفرق بينها وبين المحافظ المالية. 

قائمة افضل شركات التداول المرخصة التي توفر محافظ استثمارية 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما هي المحفظة الاستثمارية؟ 

    المحفظة الاستثمارية هي مصطلح يطلق على مجموعة الأصول التي يرغب المستثمر في امتلاكها والاستثمار من خلالها مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار والمشتقات المالية وغيرها، بدلاً من الاستثمار في أصل واحد ويكون ذلك بهدف كسب عوائد تتناسب مع مستوى المخاطر التي يتمكن المستثمر من تحملها. 

    كما تعني المحفظة الاستثمارية شراء مجموعة متنوعة من الأدوات المالية مع توقع زيادة قيمتها مع مرور الزمن أو تحقيقها للعوائد أو كلاهما معاً خلال مدة زمنية قصيرة أو طويلة. وبالتالي يكون الاستثمار في المحفظة استراتيجياً عندما يرغب المستثمر بالاحتفاظ بها لفترة طويلة بدلا من المضاربة اليومية على المؤشرات عبر شركات التداول المرخصة عالميا والموثوقة إقليميا مثلا في الكويت، في حين يكون الاستثمار تكتيكياً عندما يعتمد المستثمر حركات البيع والشراء النشطة بهدف تحقيق المكاسب على المدى القصير. 

    ما الفرق بين المحفظة الاستثمارية والمحفظة المالية؟ 

    يرغب جميع المستثمرين المقبلين على استثمار أموالهم عبر أفضل منصات التداول العالمية في معرفة الفرق بين المحفظة الاستثمارية والمحفظة المالية لتحديد أيهما يتناسب مع استثماره وأهدافه، ويتمثل الفرق بينهما كالتالي: 

    • المحفظة المالية: 

    هي عبارة عن إيداعات العميل النقدية في الحسابات التي تكون مخصصة للتداول، بجانب عقد الصفقات في مراكز البيع والشراء عبر منصات التداول التي توفرها الشركات المرخصة مثلا في الامارات

    • المحفظة الاستثمارية: 

    هي عبارة عن محفظة تضم العديد من الأصول المالية المتنوعة مثل الأسهم أو السندات وغيرها وهذا ما يجعلها أكثر شمولية، ويتم تحديد قيمة المحفظة الاستثمارية وفقاً لقيمة الأصول التي تحتوي عليها، وتكون مناسبة للأفراد والمؤسسات كما يوجد عدة أنواع مختلفة من المحافظ الاستثمارية. 

    قم بالتواصل مع خبير التداول والاستثمار لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة لمساعدتك في إنشاء المحفظة الاستثمارية الخاصة بك. 

    أنواع المحافظ الاستثمارية

    تأتي المحافظ الاستثمارية في أنواع متعددة ومختلفة، وذلك بناءً على الاستراتيجية الاستثمارية التي يتبعها المستثمر في الاستثمار الخاص به عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات. فيما يلي نعرض لكم أهم أنواع المحافظ الاستثمارية التي تساعدك على تنويع استثمارك: 

    1. محفظة النمو: 

    تهدف محفظة النمو إلى تعزيز نمو الاستثمار الخاص بك عن طريق تحمل مخاطر أعلى، بما في ذلك الاستثمار في الصناعات النامية. وعادةً ما تقدم هذه المحافظ مكافآت أعلى بالإضافة إلى مخاطر محتملة بشكل أكبر، وغالباً ما يلجأ المستثمرون عبر محافظ النمو إلى الاستثمار في الشركات الصغيرة التي تتمتع بإمكانيات أعلى للنمو مقارنةً بالشركات الكبيرة الراسخة في الأسواق المالية. 

    1. محفظة الدخل: 

    تركز محفظة الدخل بشكل أكبر على تأمين دخل منتظم من الاستثمار بدلاً من التركيز على مكاسب رأس المال المحتملة. وتقوم هذه المحافظ بشكل أساسي على توزيع الأرباح على المستثمرين على فترات منتظمة، ومن أهم أنواع استثمارات الدخل هو الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية التي تضمن للمستثمرين دفع جزء كبير من الأرباح على شكل دخل منتظم. 

    1. محفظة القيمة: 

    يركز المستثمرون من خلال محافظ القيمة بشكل أساسي على شراء الأصول الرخيصة والبحث عن الشركات التي تمتلك إمكانيات ربح ولكن أسعارها أقل من القيمة السوقية العادلة لها، وتكون هذه الاستراتيجية مفيدة بشكل خاص خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة وعندما تكافح العديد من الشركات والاستثمارات من أجل البقاء في السوق. 

    1. المحفظة القوية/العدوانية: 

    تنطوي هذه المحافظ على مخاطر عالية جداً ولكنها في نفس الوقت تضمن تحقيق عائدات مرتفعة في حال تحركت أسعار السوق بما يتناسب مع اختيارات المستثمر، حيث يصل النطاق التجريبي في هذه المحافظ إلى 2.0 ما يعني أن الأسهم المملوكة سوف تتحرك ضعف باقي الأسهم في أي اتجاه.  

    1. المحفظة الدفاعية: 

    يركز هذا النوع من المحافظ الاستثمارية على حماية رأس المال والحفاظ عليه، ولهذا يتم تقسيمها واختيار الأصول المالية التي تحتويها بشكل يجعلها أقل تأثراً بتقلبات الأسواق المالية. وعادةً ما يتجه المستثمرون في هذه المحافظ إلى امتلاك أسهم الشركات والأصول المالية الأكثر استقراراً، وذلك يساعد في ضمان الحفاظ على استثماراتهم في حالات الركود والتقلب العنيف. 

    1. محفظة التخمين: 

    سميت هذه المحافظ بمحافظ التخمين نظراً لكونها تعتمد بشكل شبه كامل على المضاربة المطلقة والمستمرة، ويتم من خلالها اختيار الأسهم والأصول المالية ذات التقلبات العالية والسريعة، وبرغم أن هذا يساعد المستثمر في تحقيق عائدات مالية عالية خلال فترة زمنية قصيرة، إلا أنه يجعل المستثمر عرضةً للمخاطر بشكل أكبر. لذلك تناسب هذه المحافظ المستثمرين أصحاب الخبرات والمعرفة الكافية حول مجريات العمل داخل الأسواق المالية والقدرة على التحليل وتوقع التحركات المستقبلية. 

    1. المحفظة المختلطة: 

    تعتمد فكرة هذه المحافظ الاستثمارية على التنوع الكبير في الأصول المالية المدرجة بها والتي تشمل عادةً الأسهم والسندات والصناديق الاستثمارية وغيرها. ويساعد التنوع الكبير في الأصول المالية في خلق درجة عالية من المرونة، مما يساعد صاحب هذه المحفظة الاستثمارية على التأقلم بشكل أسرع مع التغيرات التي قد تطرأ على الأسواق المالية، سواء لزيادة حجم الربح الخاص به أو الحد من الخسائر المحتملة والعمل على تعويضها خلال نطاق زمني قصير. 

    لمعرفة نوع المحفظة الاستثمارية التي تناسب قدراتك المالية، يمكنك إرسال رسالة إلى خبير التداول والاستثمار لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب لتقديم المساعدة الكاملة. 

    الطريقة المثلى لإدارة المحفظة الاستثمارية

    يتساءل الكثير من المستثمرين حول أفضل طريقة لإدارة المحافظ الاستثمارية، والحقيقة أن المحفظة الاستثمارية شأنها شأن المجالات الاستثمارية الأخرى التي يمكنك إجراؤها عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة. وببساطة فإن المحافظ المالية تتم إدارتها عبر سلسلة من الخطوات والقرارات والتي تشمل التحليلات المعمقة والتوقعات الصحيحة لاتجاهات السوق، وبناءً عليه فإن المستثمر سيتمكن من اتخاذ القرارات الصائبة التي تعود عليه بالربح والعكس صحيح. 

    وقد تختلف طبيعة الخيارات والقرارات التي يتخذها المستثمر وأسلوب إدارته لمحفظته الاستثمارية بناءً على المرحلة التي يمر بها، ابتداءً من مرحلة تأسيس المحفظة عبر اختيار الأصول المالية التي سوف يستثمر من خلالها، وصولاً إلى مرحلة البدء في النمو وجني العوائد المالية. ويرى خبراء الاستثمار أن هناك عدة عوامل رئيسية يجب على المستثمر أخذها بعين الاعتبار عند إدارة المحفظة الاستثمارية، وهي كالآتي: 

    1. حجم المخاطرة: 

    من المعروف في الاستثمار أن زيادة حجم المخاطرة يقابلها زيادة مماثلة في حجم الأرباح أو الخسائر المحتمل حدوثها، لذلك يجب على المستثمر بدايةً وقبل فتح المحفظة الاستثمارية أن يقوم بتحديد وتقييم وضعه المالي وقدرته على تحمل المخاطرة والمجازفة. كما يفضل أن تكون المحفظة متنوعة الأصول ومتوازنة لأن ذلك يساعد في منح المستثمر قدرة أكبر على مواجهة المخاطر ووقف الخسائر المستقبلية. 

    1. إعادة التقييم: 

    تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات نجاح إدارة المحافظ الاستثمارية وتعتمد عليها بشكل كبير، لذا على المستثمر أن يقوم بقياس أداء المحفظة الاستثمارية الخاصة به بشكل دوري، وتقييم حجم العائدات مقارنةً بمستوى المخاطرة التي يتخذها، وفي ضوء ذلك يقرر المستثمر إما أن يستمر على نفس الاستراتيجية أو أن يقوم بتغييرات وتعديلات في الأصول المالية بما يتوافق مع التغيرات الطارئة على الأسواق المالية. 

    1. تنوع الأصول المالية: 

    يلعب تنوع الأصول المالية دوراً كبيراً في تحديد مدى تميز المحفظة الاستثمارية وقابليتها على تحقيق الأرباح، وذلك لأن الأصول المالية تتمتع بمستويات مختلفة من الاستقرار ومعدلات النمو، فالبعض منها يتميز بتقلبات سريعة وبعضها يميل إلى الثبات، وأفضل الخيارات دوماً تميل إلى الموازنة بين النوعين. 

    1. استعادة التوازن: 

    يجب على المستثمر أن يعلم بدايةً بأن الأصول المالية التي سيختارها لمحفظته الاستثمارية لن يحتفظ بها للأبد، حيث أن الأسواق المالية في تقلب مستمر ودائم وبالتالي فقد تتغير قيمة الأصول وتختلف مع مرور الزمن، لذلك من المهم أن يقوم المستثمر بإعادة النظر والعمل على تدعيم محفظته بإضافة أو استبدال بعض الأصول من أجل تحقيق العوائد. 

    للحصول على المساعدة في إدارة المحفظة الاستثمارية الخاصة بك، كل ما عليك فعله هو التواصل مع خبير التداول والاستثمار لدى موقع "يقين" عبر الدردشة الحية. 

    احصل علي استشارة مجانية